مدينة لكناو الهندية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
مدينة لكناو الهندية

مدينة لكناو الهندية

تُعرف مدينة لنكاو الهندية بأنّها إحدى أهم المراكز الأدبية الهندية والأوردية، ولقبت باسم مدينة النواب؛ لأنّ منها عدداً كبيراً من النواب المسلمين قد استلموا سدة الحكم في الهند، وتحتل المرتبة الثانية من حيث كِبَر مساحتها في ولاية أوتار بعد مدينة كانبور، وتُعتبر اللغة الفصيحة الأردية هي لغة السكان، وتُلفظ المدينة باسم لكهنؤ، كما انّها مدينة سياحية من الدرجة الأولى، ولذلك تكثر فيها الفنادق الفخمة.


موقع ومساحة وسكان مدينة لكناو

تتبع المدينة لولاية أوتار براديش وتُعد عاصمتها، وكانت تُعرف المنطقة الواقعة فيها سابقاً باسم أوده، وتقع في الجهة الشمالية الغربية من البلاد وتحديداً على نهر جومتي، وتحدها مقاطعة بارابانكي من الجهة الشرقية، ومقاطعة أوناو من الجهة الغربية، ومن الجهة الجنوبية تحدها رايباريلي، أما من الشمالية فتحدها هاردوي وسيتابو.


تقدر مساحتها بحوالي 2.345 كيلومتراً مربعاً، أما ارتفاعها عن مستوى سطح البحر فيقدر بحوالي 123 متراً. ويقدر عدد السكان فيها، حسب إحصائية سكانية تعود لعام 2011 ميلادي حوالي2.816.000 نسمة.


معالم سياحية في مدينة لكناو

يوجد في مدينة لكناو العديد من المعالم الهامة، والتي تعد معالمَ سياحية بامتياز، وأهمها:

  • برج ساعة حسين أباد الواقع بالقرب من رومي دروزة، الذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1881 ميلادي من قِبَل الفنانين الإنكليز، ويُعتبر أطول الأبراج الساعية الهندية، وهو النسخة التوأم لبرج بيج بين، بارتفاع يصل إلى 67 متراً، وهو من الطراز القوطي والفيكتوري.
  • منطقة تسوق هامة تُعرف باسم هازرا تغناج، وإضافة إلى المحال التجارية يضم مجمعاً من الفنادق والمطاعم، إضافة إلى المسارح، وصُمم على الطراز الأوروبي.
  • شاتار منزل، أو كما يُعرف باسم مظلة القصر، وقد كان قديماً قصر للحاكم، ويقع على ضفة نهر جومتي، وقد بُني على طراز مزيجٍ من الهندي والأوروبي والنوابي، ويتميز بقبابه التي تُشبه إلى حد كبير المظلة.
  • بوابة رومي دورزة، أو كما تُسمى بالبوابة التركية، والتي بُنيت في عام 1784 ميلادي، على الطراز المعماري العودي، وهي في مدخل المدينة.
  • بار إمامبارا وهو من أهم المجمعات الموجودة في لكناو، حيث يضم مسجد آصفي الكبير، إضافة للمتاهة التي تشتهر فيها، وأيضاً المجرى المائي بولي.
  • النصب التذكارية الضخمة كنصب أمبيدكار التذكارية، ونصب تشوتا إمامبارا.
  • حديقة حيوان لكناو والتي تُعرف بأمي ويلز، والتي تقدر مساحتها بحوالي 71.6 فدان.


المواصلات في مدينة لكناو

  • يوجد في مدينة لكناو مطارٌ دوليٌ يُعرف باسم مطار جودري تشاران سينج الدولي.
  • محطة للقطارات، تصلها مع باقي مدن البلاد عبر شبكة من السكك الحديدية الطويلة.
202 مشاهدة