مدينة لندن في بريطانيا

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٨ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
مدينة لندن في بريطانيا

مدينة لندن

تعتبرُ لندن واحدةً من مدن المملكة المتحدة بريطانيا وعاصمتُها الإدارية، أنشئت في العام 1189م، وتسمّى بعدّةِ أسماء، مثل: لوندرس، ولندرا، وتبلغُ مساحة أراضيها 1572 كم²، حيث إنّها من أكبرِ المدن في بريطانيا من حيث المساحة، وتلقّبُ باسم مدينة الضباب. سنتحدّث في هذا المقال عن جغرافيّة لندن، وسكّانها، وأبرز المعالم السياحيّة فيها.


الجغرافيا والسكان

تقعُ فلكيّاً على دائرة عرض 51.504872 درجة شمال خطّ الاستواء، وعلى خطّ طول 0.078570 درجة غرب خطّ جرينتش، وتقع جغرافيّاً في جهةِ الجنوب من بريطانيا، وتحديداً على ضفّة نهر التايمز. أمّا من الناحية السكانيّة فيبلغ عدد سكانها 8,416,535 مليون نسمة، وذلك حسْب إحصائيّات عام 2013م، ولغة السكان الرسميّة هي الإنجليزيّة، كما يدينُ أغلبيّةُ السكّان بالديانة المسيحيّة.


المعالم السياحيّة

من أهمّ المعالم الدينيّة، والسياحيّة، والتاريخيّة والأثريّة في المدينة: عجلة لندن آي التي تقعُ في حدائق جوبيل وتُعرف باسم عجلة الألفية، وبيت البرلمان البريطانيّ الواقع على الضفة الغربية لنهر التايمز، وكاتدرائيّة سانت بول التي شُيّدت في نهاية القرن السابع عشر للميلاد، وتقعُ على تلة ودجيت هيل، وبرج لندن الذي كان في القدم مقرّاً للأسرةِ الحاكمة في البلاد، وبعدها تحوّلَ إلى سجنٍ للسياسيّين، وسوق كامبريدج للفنّ والحرف، وقصر كيو، وسوق بيتيكوت.


من معالمِها أيضاً: سوقُ كامدن ماركت الذي يعتبرُ من أكبر الأسواق في لندن، وساعة بيغ بن، والمسرح الملكيّ دروري لين، ومتحف التاريخ الطبيعيّ، وشارع أوكسفورد ويعتبر من الأسواق الكبيرة جداً للتسوّقِ في المدينة، ومدام توسو، وسفينة كاتي سارك الشراعيّة، ودار الأوبرا الملكيّة، والمتحف البريطانيّ الذي يملكُ آلافَ الّلوحات الفنيّة والمخطوطات الشرقيّة والغربيّة والعملات القديمة، وشارع كارنابي، وميدان بيكاديلي، وسوق سميثفيلد، ومتحف العلوم، وطريق كينغز، وقصر هامبتون كورت، وقصر بكنغهام، وسوق نيوينتون للمزارعين، ودير وستمنستر، ومركز سوميرست هاوس، ومتجر هارودز، وكاثدرائيّة وستمنستر، ومتحف هورنيمان، وسوق بورو، والمتحف البحريّ الوطنيّ، ورويال أكاديميّ للفنون، وقصر كنسينغتون، وسوق طريق ريدلي، وقبو لندن دنجن، وشارع العرب ادجور رود.


معلومات عامّة

  • تعتبرُ من أكبر المدن في قارّة أوروبا، ومن أهمّ المراكز الثقافيّة، والسياسيّة، والاقتصاديّة في القارة.
  • تقسمُ المدينة إلى عدّة مناطقَ إداريّة، منها: هافرينغ، وهلندن، وتاور هاملتس، ووالثم فورست، وكامدن، وكنغستن، ولامبث، وبروملي، وهاكني، وارنغي، وهارو، وكرويدن، وغرينتش، ولويشم، وميرتن، وحي السيتي، وبكسلي، وبارنت، وهامرسميث، وفولهام، وكنزنتن وتشلسي، وهباركينغ وداغنهام، وواندزورث، وهاونزلو، ويوهام، وردبريج، وإيلنغ، وإنفيلد، وريتشموند، وساذرك، وبرينت، وساتن، ووستمنستر.
  • تعدُّ من المدن الخمسين الأكثَر ازدحاماً في العالم؛ حيث تحتلُّ مدينة لندن المرتبةَ التاسعة عشرة.
  • من أفضلِ الجامعات فيها جامعةُ لندن.
228 مشاهدة