مدينة ليل بفرنسا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة ليل بفرنسا

مدينة ليل

تقع مدينة ليل في أقصى المناطق الشمالية من الأراضي الفرنسية، وتعرف بكونها محافظة الإقليم الفرنسي الشمالي، كما تحتل المرتبة الرابعة بين المدن الفرنسية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 30كم²، كما يبلغ تعدادها السكاني حوالي 231.491 فرداً تبعاً لإحصائيات عام 2013م، وتحتل مدينة ليل موقعاً جغرافياً متميزاً، حيث تقع بالقرب من الحدود الفرنسية البلجيكية، كما تلتقي فيها عدد من الطرق الأوروبية المهمة، وخاصةً تلك الواصلة بين الحدود الألمانية، والهولندية، والبلجيكية، والإسبانية، والبريطانية، أما ارتفاعها عن سطح البحر فلا يتعدى عشرين متراً.


تسمية مدينة ليل

كانت مدينة ليل تعرف باللغة الفرنسية القديمة باسم الإيسل، وسميت كذلك بسبب وقوعها على إحدى الجزر الموجودة في مستنقعات وادي لا دول.


مناخ مدينة ليل

يسود المدينة المناخ المحيطي المعتدل، حيث الأجواء الحارة خلال فصل الصيف ولكن دون ارتفاع درجات الحرارة فيها إلى معدلات عالية، أما فصل الشتاء فهو بارد، حيث تتراجع درجات الحرارة خلاله إلى ما دون الصفر المئوي، أما الأمطار فتهطل بنسب متفاوتة على المدينة على مدار العام.


اقتصاد مدينة ليل

تتميز مدينة ليل بانتعاش اقتصادها، وذلك بسبب احتوائها على عدد كبير من المصانع الضخمة التي تعمل في مجالات صناعية مختلفة، ومن أهمها: مصانع النسيج، ومصانع المركبات، ومصانع الإلكترونيات، ومصانع الأصباغ، بالإضافة إلى احتوائها على دور طباعة ضخمة، وأنعشت معامل تكرير البترول فيها اقتصادها بشكل كبير.


السياحة في مدينة ليل

تستقطب المدينة عدداً كبيراً من السياح الهاربين من ضوضاء المدن والباحثين عن الهدوء والطبيعة الجميلة، والراغبين في استكشاف الفن المعماري الفرنسي المتميز، ومن أهم الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها:

  • باب باريس: كان الباب فيما مضى جزءاً من سور المدينة القديم، وأعيد ترميمه في القرن السابع عشر للميلاد، ويعد تحفة فنية عسكرية ومعلماً مهماً من المعالم التاريخية لليل.
  • قصر الفنون الجميلة: بُني القصر ما بين عام 1887-1892م، ويحتوي على متحف يقدم صورة واضحة ورائعة عن الفنون التي تشتهر بها مدينة ليل، وتاريخها العريق، كما يحتوي على عدد من الآثار التي يرجع تاريخها للعصور الوسطى.
  • بلدة ليل القديمة: يحتوي الحي القديم على عدد من الأماكن السياحية والأثرية، ومنها: متحف القرن الثالث عشر، وكاتدرائية نوتردام دي لاتريل، بالإضافة إلى المحلات التجارية والمطاعم الصغيرة المنتشرة فيه.
  • حديقة القلعة والحيوان: تعتبر أكبر حديقة في مدينة ليل من حيث المساحة التي تقدر بـ60 هكتاراً، وتحتوي الحديقة على مناطق خضراء شاسعة، بالإضافة إلى أنواع متعددة من الزهور والأشجار، ومناطق مخصصة للعب الأطفال، وأهم ما يميزها اشتمالها على ما يزيد عن 400 حيوان من 50 نوعاً مختلفاً.
182 مشاهدة