مدينة ليون بفرنسا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٦
مدينة ليون بفرنسا

مدينة ليون

ليون هي مدينةٌ تقع في وسط فرنسا، وتعتبر ثالث أكبر مدينةٍ في فرنسا بعد العاصمة الفرنسية باريس، وتعتبرُ ليون عاصمةً لمنطقة رون، وقد صُنّفت المدينة كواحدةٍ من المُدن الموجودة في قائمةِ التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، وذلك لوجودِ العديد من المعالم الحضارية، والأثرية في المدينة.


تشيرُ المصادر التاريخيّة إلى أنّ اكتشاف مدينة ليون يعودُ للعام 43 قبل الميلاد، في عهد الحُكم الرومانيّ لفرنسا، والمناطق المحيطة بها، وتعاقب على حُكمِ مدينة ليون العديدُ من الشعوب الأوروبيّة، وفي القرن الرابع عشر للميلاد أصبحت المدينةُ تحت سيطرة القوات الفرنسية، بموجبِ المعاهدة التي وُقّعتْ بين فرنسا ومملكة آرل التي كانت تسيطرُ على مدينةِ ليون، والتي أصبحت رسميّاً مدينةً من المُدن الفرنسية.


جغرافية ومُناخ مدينة ليون

تنتشرُ التضاريس الجغرافية لمدينةِ ليون في مناطقِ نهريْ سون والرون، وتغطّي التلال، والمرتفعات المنطقة الجنوبية من المدينة، أمّا المنطقة الشماليّة، والشرقية فتمتدُ فيها الكثير من السهول التي تصلُ إلى مباني المدينة القديمة، مما يشيرُ إلى طبيعة التنوع الجغرافي المؤثر على مدينة ليون، وتصلُ المساحة الجغرافية لمدينةِ ليون إلى 47,95 كم².


أما مُناخُ مدينة ليون فهو مختلطٌ بين الشبه مداريّ، والمحيطي، ويعتبرُ فصل الشتاء في المدينة شديد البرودة، لذلك تصنف هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية مدينة ليون بأنها أبردُ مدينةٍ في فرنسا، أمّا فصلُ الصيف فيتميزُ بارتفاع درجات الحرارة، والدفء بشكلٍ عام والذي يأتي في الفترة الزمنية من شهر تموز (يوليو) إلى بداية شهر أيلول (سبتمبر).


التركيبة السكانية في مدينة ليون

يصلُ العددُ الإجمالي لسكّان مدينة ليون إلى أكثر من 500 ألف نسمة، ومنذُ تأسيس الرومان للمدينة، وحتى السيطرة الفرنسية عليها استقرت فيها العديد من المجموعات الإنسانية، والتي تعودُ أصول أغلب سكان المدينة إليها، وهاجرتْ هذه الشعوب من قارة أوروبا من روسيا، وإيطاليا، واليونان، والأرمن، والبرتغال، والإسبان، ويشكل الفرنسيّون الأصليون نسبةً كبيرةً من سكان المجتمع المحلي للمدينة، لذلك تتميزُ مدينة ليون بثقافتها الاجتماعية المختلطة بين مجموعةٍ من الثقافات الأوروبيّة.


المعالم السياحية في مدينة ليون

تحتوي مدينةُ ليون على العديد من المعالم السياحية، والتاريخية المهمة، ومنها:

  • الآثار الرومانيّة القديمة، وهي من أقدم المعالم السياحيّة الموجودة في مدينةِ ليون، وتحتوي على بقايا مسارح، وكنائس قديمة.
  • متحف الفنون الجميلة، وهو من المتاحف القديمة، والذي أنْشئَ في القرن السابع عشر للميلاد، ويحتوي على مجموعةٍ من التحف الفنية التي تعودُ إلى عصر النهضة الأوروبيّة.
  • أوبرا مدينة ليون، والتي أُنشئت في القرن التاسع عشر الميلادي، حتى تكون مركزاً فنياً، ومسرحياً في المدينة، وحرصت السلطات الفرنسية على إعادةِ ترميمها في أواخرِ القرن العشرين للميلاد.
  • حديقة دي ليون، وهي من الحدائق الجميلة في المدينة، والتي تأسّست في القرن التاسع عشر للميلاد، وتحتوي على العديدِ من أنواع النباتات المحلية، والمستوردة من الدول الأوروبيّة.