مدينة مطرح

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة مطرح

مدينة مطرح العُمانية

تقع مدينة مطرح في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة مسقط عاصمة السلطنة، حيث تشرف مباشرة على بحر عُمان، ويعتبر هذا البحر منذ القدم نقطة العبور إلى عُمان والبحرين، فكلمة مطرح تعني مرسى السفن أي طرحت السفينة مرساتها، ويقال أنّ كلمة مطرح تشير إلى طرح البضائع. وتتميز المدينة بأنّها من المدن التاريخية في عُمان، وهي من الأماكن التقليدية والمفضلة التي يستمتع بها الزائر في مشاهدتها والتجول في أسواقها القديمة، وزيارة القلاع، والأبراج، والحدائق، والمتنزهات، والأفلاج، وتضم مطرح ثمانية قرى رئيسية وهي: مدينة مطرح القديمة، ومطرح الكبرى، والوطية، وروي، ووادي عدي، وعينت، والقرم، وميناء الفحل.


تاريخ مدينة مطرح

يعود تاريخ المدينة إلى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، فهي تحتل موقعاً مهماً على بحر عُمان، فهي من أقدم الموانئ في السلطنة، حيث شهد الكثير من السفن التجارية القادمة من الصين والهند وبلاد فارس، ومن البحرين وشرق أفريقيا، وكانت من البلاد الزراعية التي تشتهر بزراعة النخيل والأشجار، فالمدينة تتوفر فيها الكثير من الأفلاج والآبار العذبة التي كانت تزوّد السفن بالمياه، ويعتبر سوقها القديم من الأسواق التي كانت تصدر البضائع إلى كافة أسواق البلاد.


معالم مدينة مطرح

ميناء السلطان قابوس

هو أهم الموانئ في عُمان، ويتميز بحركة السفن المزدحمة سواءً كانت محملة بالبضائع، أو المحملة بالأفواج السياحية التي تقصد زيارة المعالم السياحية في هذه المدينة.


سوق مطرح

هو أقدم أسواق سلطنة عُمان، ونشأ هذا السوق قبل أكثر من مئتي عام، ويشتهر هذا السوق بالطابع القديم الذي يتشابه مع أسواق تركيا، وإيران، والمغرب، من حيث الممرات الضيقة والمتعرجة التي تؤدي إلى الكثير من المحلات التجارية التي تشتهر بعرض السلع المختلفة من الأعشاب، والتوابل، والتذكارات، والفضيات، إضافة للحلويات واللبان.


سوق السمك

يقع هذا السوق في نهاية كورنيش ميناء السلطان قابوس، حيث يتوفر في هذا السوق الأسماك المحلية التي يعرضها صيادو المدينة، ويعتبر من الأسواق القديمة والمشهورة في مطرح.


المتاحف

من أهم متاحف مدينة مطرح: متحف القوات المسلحة، والمتحف الوطني، ومتحف غالية للفنون الحديثة، ومتحف بيت البرندة الذي يتكون من المعارض التي تعرض التاريخ الأثري والبحري العُماني.


القلاع

تضم المدينة 13 قلعة، وهي: قلعة الروجة، ومطيرح الفناتيق، وجبل كلبوه، ولزم، وحكم، والريح، وسنجوري، والغريفة، وبحوار، وبيت الفلج، والشجيعية، وقلعة كوت مطرح التي تقع على الجبل المحاذي لشاطئ مطرح، وبُنيت هذه القلعة عام 1587 في عهد البرتغاليين عند احتلالهم لعُمان، وتضم هذه القلعة 6 أبراج، حيث كانت أيضاً مقراً للوالي السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي.


الأسوار

هناك العديد من الأسوار القديمة التي بُنيت لتحمي المدينة وتنظم الدخول إليها، مثل: سور مطرح القديم، وسور جبورة، وسور اللواتيا الذي يتميز بشرفات ذات طابع إسلامي، والمطلة على الطريق البحري، وسور روي الذي يمتد من الجبل الشمالي إلى الجبل الجنوبي، وتتوسطه بوابة من الجهة الشمالية مخصصة لدخول الزوار إلى المدينة.

204 مشاهدة