مدينة ملبورن في أستراليا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٨ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
مدينة ملبورن في أستراليا

مدينة ملبورن في أستراليا

هي إحدى المدن الأسترالية، وعاصمة ولاية فكتوريا، وتعتبر من أكبر المدن في الولاية وأكبر المدن في أستراليا من الدرجة الثانية، حيث تبلغ مساحة أراضيها 8.860 كم، وتأسست المدينة في العام 1835م في اليوم الثلاثين من شهر آب/ أغسطس، كما تملك المدينة ست عشرة كلية تقنيّة، وسبع جامعات، ومئة وسبعين مدرسة حكومية وخاصة، وستمئة مدرسة ابتدائية.


سكان مدينة ملبورن

يبلغ عدد سكانها 4.077.036 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2010م، حيث يمثل سكانها ستة وستين في المائة من سكان ولاية فكتوريا، كما يزيد عدد سكانها سنوياً حوالي ثلاثين ألف نسمة، ويتألف المجتمع السكاني فيها من السكان الأصليين، والمهاجرين الأيرلندييين، والبريطانيين، وأقلية من سكان دول جنوب شرق قارة آسيا، ومن دول قارة أوروبا.


اقتصاد مدينة ملبورن

يعتمد اقتصادها على كل من: القطاع الإداري، وعلى القطاع التجاري، وعلى القطاع الصناعي؛ حيث تحتوي على ثمانية آلاف مصنع مثل: مصانع الصناعات الثقيلة، ومصانع الأغذية، ومصانع الملابس والأحذية، ومصانع الورق، ومصانع المشروبات، وعلى الميناء الرئيسي، وعلى مصافي النفط.


معلومات عامة عن مدينة ملبورن

  • حصلت على لقب أفضل مدينة في العالم لمدّة خمس سنوات على التوالي.
  • تقع المدينة على نهر يارا مما أكسبها موقعاً رئيسياً يقصده هواة الرياضة المائية، وخاصة رياضة الزوارق.
  • تحتوي ملبرون على أفضل المناطق السياحيّة مثل: مدينة سوفرين هيل، وبالارات، ومدينة ساوث يارا اللتان يعود تصميم مبانيهما إلى القرن التاسع عشر، كما تملك الحدائق، والمنتزهات مثل: منتزه بارك رويال، وحديقة النبات الملكية.
  • يطلق على المدينة أسماء كثيرة منها: مدينة اليونسكو للأدب، وذلك بسبب إقامة المهرجانات الأدبية فيها في كل عام، كما يعتبرها البعض عاصمة الفن في العالم.
  • في كل عام من شهر آذار/ مارس تستقبل المدينة سباق الجائزة الكبرى الأسترالي الفورمولا 1.
  • تشتهر المدينة بالمأكولات البحرية، وتضم الكثير من المطاعم والطهاة، كما تعتبر مركزاً لمحبّي شرب القهوة، ولذلك يطلق عليها أيضاً اسم عاصمة جنون القهوة في أستراليا.
  • تحتوي ملبورن على شبكة كبيرة وضخمة من المواصلات العامة، كما تملك أسواق التسوق في الهواء الطلق.


من مدن أستراليا

يبلغ عدد المدن في أستراليا ثلاثين مدينة، وهنّ كالآتي: سيدني، وملبرون، وأديليد، وبريزبين، وملبورن، وبيرث، وغولد كوست، ونيوكاسل، وكانبرا، وسنترال كوست، وكالوندرا، وجيلونغ، وتاونزفيل، وبالارات، وكيرنز، وهوبارت، وتوومبا، ولونسستون، وروكينغام، وألبري، وداروين، وبنديغو، وماكاي، ومايتلاند، وروكامبتون، وبندابرغ، وبورت ماكواري، وواغا واغا، وماندورا، وبنبري.