مدينة ممفيس تينيسي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ١٧ مارس ٢٠١٦
مدينة ممفيس تينيسي

مدينة ممفيس

تقع مدينة ممفيس في ولاية تينيسي إحدى الولايات الواقعة شرق الولايات المتحدة الأمريكية، في القارة الأمريكية الشمالية. كما وتقع مدينة ممفيس الأمريكية إلى الشرق من ولاية آركنساس، وإلى الشمال من ولاية ميسيسبي، على الضفة الشرقية لنهر الميسيسبي الشهير. تحاط المدينة بالعديد من المدن الأمريكية الهامة، فإلى الشمال الشرقي تقع مدينة جاكسون، وإلى الجنوب الشرقي ساوثهيون، وإلى الشمال الغربي جونزبورو.


تعتبر مدينة ممفيس الأمريكية واحدة من أكبر مدن الولاية، حيث يزيد عدد سكانها على قرابة ستمئة وخمسين ألف نسمة تقريباً وذلك بناءً على تقديرات عام ألفين وخمسة ميلادي، وهي بهذا تعتبر أيضاً من أكبر الدول الواقعة على نهر الميسيسبي، وثالث أكبر المناطق الواقعة في القسم الجنوبي الشرقي من الولايات المتحدة، كما وتحتل مرتبة متقدمة ضمن قائمة أكبر المدن الأمريكية. هذا وتقدر مساحة المدينة بما يزيد على ثمانمئة وثلاثين كم2 تقريباً.


تأسست هذه المدينة في عام ألف وثمانمئة وتسعة عشر ميلادي، من قبل مجموعة من الأمريكيين الأغنياء، من بينهم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الذي حكم البلاد ما بين عامي ألف وثمانمئة وتسعة وعشرين، وألف وثمانمئة وسبعة وثلاثين ميلادي.


ميناء مدينة ممفيس

يعتبر ميناء ممفيس المطل على نهر الميسيسبي واحداً من أهم الموانئ الداخلية، وأكثرها نشاطاً، إذ يتم من خلاله شحن ملايين الأطنان من البضائع في العام الواحد، حيث تنقل هذه البضائع إلى مختلف أنحاء العالم، ومن أبرز أنواع البضائع التي يتم شحنها من هناك: المواد الكيميائية، والغذائية، والأوراق ومنتجاتها، والكهربائيات، والخشبيات. وإلى جانب هذا الكم الهائل من المنتجات في ممفيس، فهناك أيضاً ما تعرف بصناعة الخدمات، والتي تلعب دوراً كبيراً، وبارزاً على مستوى اقتصاد المدينة.


سكان مدينة ممفيس

غالبية سكان المدينة اليوم هم من السود، وأعراق أخرى، فمن يزور مدينة ممفيس سيلاحظ أن هناك نسبة من السكان من ذوي الأصول الإنجليزية، والإيطالية، والألمانية، والإيرلندية، غير أن هناك تدنياً في الأوضاع المعيشية بين السكان هناك، خاصة السود منهم، لذا فليس غريباً أن تعيش أعداد كبيرة تحت سقف واحد، وربما في مساكن متردية.


يشار إلى أن لهذه المدينة تاريخاً هاماً من ناحية المشكلات العرقية، حيث شهدت في عام ألف وتسعمئة وثمانية وستين ميلادي اغتيال الشخصية الأمريكية العظيمة مارتن لوثر كنج الابن من قبل المجرم جيمس إيرل راي.


معالم مدينة ممفيس

تحتوي مدينة ممفيس على العديد من المتنزهات الهامة من بينها: متنزه توم لي، وأوفرتون، وجيسي تيرنر، وحديقة ممفيس النباتية، وغيرها. كما وتتضمن المدينة بنية تحتية جيدة، وعدد من الكليات المختصة بالرياضة.