مدينة مونار الهندية

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
مدينة مونار الهندية

مدينة مونار الهندية

مدينةٌ هنديّة تقع في أدوكي، وتحديداً في جنوب غرب ولاية كيرالا، ترتفع مسافة ألف وستمائة متر فوق مستوى البحر، وتعني كلمة مونار الأنهار الثلاثة، إذ تعود تسميتها إلى إلتقاء ثلاثة أنهار فيها، وهي : Madupett ،Nallathanni ،Periayar، وقد كانت المدينة منتجعاً صيفيّاً للضباط البريطانيين، كما تعتبر أكبر البانشايات في أدوكي؛ إذ تحتلّ مساحةً مقدارها خمسمائةٍ وسبعة وخمسين كيلومتراً مربّعاً.[١]


أقسام مدينة مونار

تنقسم المدينة إلى قسمين وهما: مونار القديمة حيث المعالم السياحيّة الرائعة، ومونار حيث تقع فيها محطة للحافلات ومنازل النزلاء، وتشتهر مونار بزراعة الشاي، وأبرز أنواعها " كنان ديفان" العلامة التجارية الأصلية للشاي، وتعدّ مدينة مونار أعلى قمّة في جنوب الهند، فقد تم العثور على الزهرة الزرقاء فيها، والتي تعدّ من النباتات نادرة الوجود؛ إذ تزهر كل 12عاماً فقط، وقد أزهرت في ديسمبر عام 2006م، وتعتبر اللغة المالايالامية هي اللغة المحليّة للمدينة.[٢]


المعالم السياحية في مونار

من المعالم السياحية في مونار:[٣]

  • الشلالات الخلابة: تقع وسط التلال والغابات؛ إذ يتمّ الوصول إليها عن طريق كوتشي، والتي تبعد مسافة خمسة كيلومترات من مونار، وهو طريق ضيّق للغاية، ويحتاج إلى خبرةٍ واسعة في القيادة للوصول إليه.
  • chithirapuram: تقع على بعد 10كم من مونار، وتضمّ الملاعب القديمة، والمحاكم، والشاليهات، والأكواخ الصغيرة، والتي تغطي كافة المكان، وهذه المدينة مشهورة بمزارع الشاي في العالم.
  • سد mattupetty: تبعد 10كم عن مونار، وهي بقعة تتميّز بأنشطتها الشعبية كركوب القوارب وركوب الخيل.
  • بحيرة kundala: تقع على مسافة ثلاثة وعشرين كيلومتراً من مونار، وهي بُحيرة في غاية الجمال تتوسط الغابات الخصبة، وتحاط البحيرة بأدغالٍ ذات مناظر خلابة وتلال شامخة.
  • تاتا متحف الشاي: تقع على بعد 2كم من مونار، تمكّن السائح من رؤية قطعةً من الحقبة الاستعماريّة، إلا أنّ التصوير الفوتوغرافيّ ممنوع فيها منعاً باتاً.
  • الحديقة الوطنيّة: تُغطّي مساحة تقدّر بسبعةٍ وتسعين كيلومتراً مربّعاً، وتتميّز الحديقة بوجود الأنواع المهدّدة بالانقراض، كالماعز الجبلي، والمكاك أسد الذيل، والفهود والنمور، كما يتواجد بها حيوان أطلس العثة وهو الأكبر في العالم، بالإضافة إلى النباتات النادرة.
  • محمية سالم علي للطيور: يوجد بها نقار الخشب، ومالابار هورنبيلس رمادي، وسيلان، والببغاوات، وبكرات المنقار، ويقع هذا الحرم على بعد عشرين كيلومتراً من مونار.
  • شينار الحياة البرية: تقع في غرب غاتس بولاية كيرالا، وتمتلك عدداً كبيراً من النباتات والحيوانات، وهي واحدة من المناطق المحميّة في غاتس الغربية بسبب أهمية النباتات فيها بالإضافة إلى الميّزات الجيومورفولوجية والبيئية والثقافية المحليّة فيها.
  • Marayoor: تبعد مسافة 40 كم من مونار، وهو المكان الوحيد في ولاية كيرالا مع النمو الطبيعيّ للأشجار كخشب الصندل والكهوف الطبيعيّة مع الجداريات، كما تمتلك قطعاً أثرية من أواخر العصر الحجري، وتمتلك مصنع خشب الصندل، وحديقة للأطفال تمتد عبر هكتار واحدٍ من الأرض.


المراجع

  1. ايمان محمود (18-10-2017)، "افضل الفنادق في مونار الهندية بالصور"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 21-8-2018. بتصرّف.
  2. "Munnar", wikivoyage, Retrieved 21-8-2018. Edited.
  3. "For the Tourist", munnar, Retrieved 21-8-2018. Edited.
274 مشاهدة