مدينة ميلتون كينز

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٥ ، ١١ مايو ٢٠١٧
مدينة ميلتون كينز

مدينة ميلتون كينز

مدينة ميلتون كينز هي مدينة قروية يغلب عليها الطابع القروي الريفي تقع في باكينجهامشاير في جنوب شرق إنجلترا في الجهة الشمالية الغربية من لندن، وتأسست المدينة في الثالث والعشرين من يناير عام 1967م بهدف تخفيف الضغط السكاني في لندن، وهي المركز الإداري في مقاطعة ميلتون كينز، وبالرغم من حقيقة أنّ مدينة ميلتون كينز مدينة جديدة إلا أنّها لم تكن مأهولة بالسكان وقت تعيينها.


تحتوي مدينة ميلتون على عدد من البلدات الحالية منها بليتشلي، وولفرتون، وستوني ستراتفورد التي تعد اليوم من أهم المدن التأسيسية في مدينة ميلتون كينز، كما أنّها ضمت عدداً من القرى الصغيرة والقرى التي يعود تاريخ بعضها إلى العصور الوسطى، وكان يطلق عليها سابقاً اسم ميدلتون كينز.


تاريخ مدينة ميلتون كينز

بدأ تاريخ مدينة ميلتون كينز قبل العصور الوسطى وقبل بناء ميلتون كينز الحديثة تم الكشف عن طبيعة أثرية غنية من قبل علماء الآثار، وقد وُجدت أدلة على وجود بعض المستوطنات البشرية التي تعود إلى ما قبل الميلاد، ووجدت أيضاً بعض العملات البرونزية الأثرية التي كانت متداولة آنذاك، وبعض القطع الأثرية التي تشكل كنزاً من بقايا العصور الوسطى.


كان لا بد من ولادة مدينة جديدة حافظت على تاريخها الأثري الغني تم تسليمها إلى مراقبة التخطيط من قبل سلطات مفوضة منتخبة لتشييدها وإعادة بنائها، وتم الاهتمام بالمجال المعماري والصناعي وكان ما يميزها وضع شبكات للطرق مربعة الشكل وتم تصميم المنطقة من قبل محترفين في عالم التخطيط والعمارة، كما طُور القطاع الزراعي والتعليمي والصحي وغيرها من القطاعات الأخرى.


القطاع الزراعي في مدينة ميلتون كينز

شهدت مدينة ميلتون كينز اهتماماً مكثفاً ضمن المجال الزراعي، فوُجدت زراعات مكثفة، وتم اعتماد رؤية معينة من قبل العاملين على تطوير القطاع الزراعي وتصميم الحدائق العامة المزينة بمختلف أنواع الورود، وإنشاء عدد من البحيرات بينها والتي ما زالت قائمة حتى الآن وهي من أبرز معالم مدينة ميلتون كينز.


الطابع المعماري في مدينة ميلتون كينز

يشكل البناء في مدينة ميلتون كينز مزيجاً قديماً غنياً بالتراث الأثري وآخر يتميز بالطابع الحديث المميز الذي يجذب الإنتباه من الزوار والسائحين، كما أنّها تحتوي على أسواق تجارية متنوعة، وتحافظ على عدد من المطاعم والاستراحات المبنية من القش والتي تتصف ببساطتها وتمنح الزائر مزيداً من الاستجمام والاسترخاء.


القطاع التعليمي في مدينة ميلتون كينز

تضم مدينة ميلتون كينز عدداً من المدارس التعلمية الإبتدائية والثانوية، وتضم جامعة تتيح للطلاب التعليم عن بعد، تهتم بجميع الدراسات العليا، وتقدم شهاداتها للطلبة موثقة ومعتمدة من قبل جامعة أكسفورد بروكس، وتم توسيعها لتضم قسماً متخصصا بالفنون التطبيقية، وما زالت الخطة قائمة على تأسيس جامعة خاصة بمنطقة ميلتون كينز دون الشراكة مع أحد، كما يوجد فيها مركز يعنى بأهم القضايا التي تمثل تاريخ المنطقة، يقدمون فيها دروساً تعليمية للطلاب وأيضاً للزوار من خارج المنطقة.


معالم سياحية في مدينة ميلتون كينز

يوجد في المدينة عدد من المتنزهات والتي تضم مجمعات ترفيهية وقاعات للبولينج، وقاعات تسلق داخلي وطيران ضمن المحيط الداخلي، كما فيها أماكن مخصصة للتزلج والتزحلق على الجليد كمجمع (إكس سكيب)، وفيها عدد من المتاجر الكبيرة التي تحتوي على أماكن للتسوق وأماكن للتسلية والترفيه، كما تضم أجمل الحدائق المخصصة للتنزه.