مدينة نابل التونسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٦
مدينة نابل التونسية

مدينة نابل التّونسية

تقع جمهورية تونس العربية في شمال القارّة الإفريقية على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وتتميز تونس بالجمال الطّبيعي حيث تتمتع بلقب تونس الخضراء؛ لذلك فهي تعدّ مقصداً مهماً للسياحة من جميع أنحاء العالم رُغم مساحتها الصّغيرة، فهي تشتهر بالمدن الجميلة خصوصاً التي تشرف على السّاحل البحري، فعلى السّاحل الشّمالي الشّرقي للعاصمة تونس وعلى مسافة 60كم تقع مدينة نابل الشّهيرة، وهي أحد المدن العريقة والعتيقة التي أهتمّ بها الرّومانيين، حيث تعتبر نابل أحد المدن الرّومانية القديمة فكلمة نابل يونانية وتعني المدينة الجميلة كأمثال مدينة نابلس ومدينة نابولي.


السياحة في نابل

تعتبر مدينة نابل مدينة سياحيّة فهي مقصد سياحي مهمّ من حيث جمال الطّبيعة، حيث تكثر فيها أشجار النّخيل الخضراء وكذلك أشجار الزّيتون، وأشجار البرتقال فهي بلد البرتقال الحلو، فهي ترسم لوحة فنية خضراء على سواحل البحر الأبيض المتوسط، ، وعدا عن ذلك فهي تتميز بكثرة البيوت البيضاء فيها.


تضمّ نابل أيضاً الآثار الرّومانية كموقع (نابل القديمة) كما يسمّيه أهل المدينة الذي يقع في جنوب المدينة حيث يعكس ما كان يسميه الرّومان بنيبالوليس، كما أطلق عليه الجغرافي العربي المشهور الإدريسي لقب قصر نابل، وكما يقصد الزوار أيضاً متحف نابل الأثري الذي يعرض الآثار الرّومانية التي عُثر عليها في المدينة.


الصّناعات التّقليدية في نابل

صناعة الفخار

تتميز نابل بصناعة الفخار والخزف منذ آلاف السّنين، حيث حافظ أهل نابل منذ أقدم السّنين على صنع الفخار الطّبيعي، والفخار المطلي، فنابل من أكثر المدن المُصدّرة للخزف؛ حيث تضم على ألفي حِرفيّ متخصص ومزاول لهذه المهنة، وكذلك يوجد بها ستمائة ورشة لتصنيع الفخار، وسبعين مؤسسة مختصة بتصدير الخزف.


صناعة الحصير

تشتهر نابل بنسيج الحصير المستخدم لفرش أرضيات المنازل والمساجد، حيث تتمّ صناعته من مادة السّمار التي يتم تطويعها وصبغها بألوان جميلة لصناعة تحف فنية أخرى عدا الحصير.


النّحاسيات

من الحرف التّقليدية أيضاً هو صناعة النّحاسيات التي يتم تعليقها كزينة على الجدران، وكذلك الأواني النّحاسية المستخدمة في الطّبخ، وأبرز ما تشتهر به هذه الصّناعة هو النّقش بخيوط الفضة على النّحاس الأصفر لتبدو تحفة فنية يتهافت الزّوار على شرائها واقتنائها.


تقطير الزّهر

برع سكان مدينة نابل بما يسمى بتقطير الزّهر الذي يزهر في فصل الرّبيع، حيث تشتهر بتحضير الزّيوت الأساسية المستخدمة في مجال صناهة العطور كزيت الزّهر الأساسي (النّيرولي)، وماء زهر النّارنج الذي يستخدم في أغراض الطّبخ، وصناعة العطور، وفي المجالات الطّبية.

208 مشاهدة