مدينة نجران السعودية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٩
مدينة نجران السعودية

مدينة نجران

تعتبرُ نجرانُ واحدةً من مدن السعوديّة، وتتبعُ إداريّاً إلى منطقة نجران وتعدُّ عاصمتَها، وتأسّست قبل أربعة آلاف عام قبلَ الميلاد، وتبلغ مساحة أراضيها 360,000 كم²، وترتفعُ عن مستوى سطح البحر 1,293 متراً، ويبلغُ عددُ سكّانها 329,112 ألف نسمة، وذلك حسْب إحصائيّات عام 2010م، ويتألّف المجتمعُ السكانيّ فيها من قبيلة يام، وقبيلة وايله الذين ينتسبونَ إلى همدان.


الجغرافيا

تقعُ جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة من المملكة العربيّة السعوديّة، وتقعُ فلكيّاً على دائرةِ عرض 17.48333 درجة شمال خطّ الاستواء، وعلى خطّ طول 44.11667 درجة شرق خطّ جرينتش.


السياحة

من أهمّ المعالم السياحيّة، والتاريخيّة، والأثريّة في نجران: عشة، ومخيّم الملك سعود، وحديقة الملك عبد العزيز، وكعبة نجران، ومنتزه الملك فهد، ومنطقة الأخدود الأثريّة، ومحميّة الأمير سلطان، وسد وادي نجران، وقصر الأمارة التاريخي، وحايره السلم، وغار الملك سعود، ومتحف نجران للآثار والتراث، وحبل العارضه، ومركز أبحاث البستنة.


من معالمِها أيضاً جبال نجد خيران، وقريّة اللجام، وجبل صيدح، ومنتزه موعاه، ووادي الكوكب، وآبار حمى، وقلعة بدر الجنوب، وقرن سبط، والسوق الشعبي للحرف اليدويّة، ووادي حبونا، وميدان الفروسيّة، وبيوت العان الأثريّة، وحصن نجران، ووادي الجموم، وجبل رعوم.


المواصلات

تحتوي المدينة على شبكة من المواصلات المستقلّة، ومن أهمِّ طرقِها: طريقُ المطار - الفيصليّة، وطريق شرورة ـ الوديعة ـ نجران، وطريق الفيصليّة ـ نجران القديمة، وطريق الملك عبد الله ماقان - العريسة، وطريق نجران - ظهران الجنوب، والطريق الدائري، وطريق نجران - السليل، كما تحتوي على ستّمائة طريق فرعيّ.


معلومات عامّة

  • تشتهر المدينة بالزراعة؛ حيث تكثر فيها أشجار النخيل، كما تحتوي على سد وادي نجران الذي يعتبر من أكبر السودو في شبه الجزيرة العربيّة.
  • من أهم الأندية في نجران: نادي الأخدود، ونادي نجران، ومن المراكز الرياضيّة: مركز سعودي سبورت الرياضي، ومركز الأمير مشعل الرياضيّ، ومركز الخالديّة الرياضي. ومن الأندية الأدبيّة الثقافيّة: النادي الأدبي، وجمعيّة الثقافة والفنون، ومكتبة نجران العامّة.
  • من أهمّ المستشفيات في المدينة: مستشفي الملك خالد، ومستشفى الصحة النفسيّة، ومستشفي الولادة والأطفال، ومستشفي نجران، ومستشفى حبونا، ومستشفى القوات المسلحة.