مدينة نجران في المملكة العربية السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٤ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٩
مدينة نجران في المملكة العربية السعودية

منطقة نجران

تشغل منطقة نجران في السعودية موقعاً جغرافياً في الجزء الجنوبي الغربي منها، وتشرف على حدود المملكة مع جمهورية اليمن، أما بالنسبة للأردن فهي تقع ضمن الأطراف الشرقية لمنطقة الدرع العربي، وتمتد إلى أن تصل أقصى جنوب الجزيرة العربية.


تتخذ منطقة نجران من مدينة نجران مركزاً إدارياً لها، وتمتد مساحتها إلى نحو 365.000كم²، وتشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2010م إلى أن عدد سكانها قد تجاوز 505.652 نسمة تقريباً.


مدينة نجران

تقع مدينة نجران في جنوب السعودية، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 1.293م تقريباً، وتمتاز بوجود أكبر السدود السعودية فوق أراضيها؛ وهو سد وادي نجران؛ والذي تصل قدرته التخزينية إلى أكثر من 85.000.000م³. تشتهر مدينة نجران بالزراعة، ولذلك تنتشر فيها مزارع النخيل، وتعتبر المنطقة السهلية من أكثر المناطق الجغرافية خصوبة في نجران.


تشترك مدينة نجران بعدة حدود، فتحدها من الجنوب جمهورية اليمن، أما حدودها مع الرياض فتأتي من الشمال، بينما تشترك بحدود مع منطقة عسير من الجزء الشمالي الغربي، وأخيراً تحدها صحراء الربع الخالي من الغرب.


تسمية نجران

نجران لُغةً: هي الخشبة التي يدور عليها رتاج الباب، وفق ما جاء على لسان ياقوت الحموي، ويشار إلى أنّ تسمية المنطقة جاءت نسبة إلى أول من عمّرها ونزل بها وهو نجران بن زيدان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وكان سبب قدومه إليها رؤيا ذعرته ذعراً شديداً، فانطلق باحثاً عن المكان حتى بلغ وادٍ سُمي بنجران.

233 مشاهدة