مدينة نورفولك في فرجينيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
مدينة نورفولك في فرجينيا

مدينة نورفولك في فيرجينيا

تُعرف مدينة نورفولك الأمريكيّة، بأنّها المركز التاريخي والحضاري والمالي والثقافي في منطقة هامبتون، وهي أيضاً أقدم مدنها، كما كان لديها تاريخ طويل كنقطة عسكريّة واستراتيجيّة ونقل، وفيها تقع أكبر قاعدة بحريّة في العالم، وهي محطّة نورفولك البحريّة، ومقرّ قيادة الناتو الاستراتيجيّة.


الموقع والمساحة

تقع مدينة نورفولك في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهي تابعة لولاية فيرجينيا، وتقع خلف شاطئ فيرجينيا، في قلب منطقة العاصمة هامبتون، يحدّها من الجهة الغربيّة نهر إليزابيث، ومن الجهة الشماليّة خليج تشيسابيك، وتحدّها من الجهة الجنوبيّة تشيسابيك، أمّا من الجهة الشرقيّة فيحدّها شاطئ فيرجينيا.


وتبلغ مساحة هذه المدينة حوالي 250كم2، منها 140كم2 يابسة، و110كم2 من المياه، أمّا ارتفاعها عن مستوى سطح البحر فيبلغ 2.13 متراً، أي ما يعادل 7 أقدام، كما أنّ عدد سكّان مدينة نورفولك، وبحسب إحصائيّة سكّانيّة عامّة جرت عام 2014م، بلغت 245.428 نسمة، وبكثافة سكّانيّة تبلغ 1.733 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.


مناخ نورفولك

يُعدّ مناخ مدينة نورفولك مناخاً شبه استوائيّ رطب، مع تغيّرات معتدلة للمواسم، حيث يكون فصل الربيع في شهر آذار، يتميّز بلياليه الباردة، وبحلول أواخر شهر أيّار، تكون درجة الحرارة ارتفعت إلى حدٍّ كبير لتبشّر بأيّام الصيف الدافئة. ويعد الصيف دائماً دافئاً ورطباً، ولكن المحيط الأطلسي في كثير من الأحيان يُمارس تأثير التبريد بشكل طفيف على درجات الحرارة العالية في النهار.


يعدّ شهر آب هو الشهر الأكثر رطوبة؛ بسبب استمرار العواصف الرعديّة الصيفيّة المتزامنة مع تواتر متزايد للنشاط الاستوائي، والتي يمكن أن تجلب الرياح العاتية والأمطار الغزيرة، أما فصل الشتاء عادةً ما يكون معتدلاً في نورفولك، مع متوسّط أيام الشتاء تتميّز أدنى مستوياته بالقرب أو أعلى قليلاً من التجمّد، ويُعدّ شهر كانون الثّاني هو الأبرد.


الثقافة والفنون

تُعتبر مدينة نورفولك هي المركز الثقافي لمنطقة هامبتون، فبالإضافة لوجود المتحف الشهير فيها، فإنّها تُعتبر المنزل الرئيسي للعديد من الشركات الكُبرى للفنون المسرحيّة، كما تلعب هذه المدينة دوراً هاماً خاصّة في استضافة العديد من المهرجانات السنويّة، والكرنفالات، ومعظمها في وسط المدينة.


يوجد فيها العديد من المتاحف الهامّة، كمتحف كرايسلر للفنون والذي يقع في منطقة غنت، وأيضاً متحف الفن، ومتحف مؤسسة الأرميتاج، والذي يضمّ مجموعة قيّمة من الفن الآسيوي والغربي، بما في ذلك البرونز والخزف الصيني والسجاد الفارسي، والمنحوتات العاجيّة، وتضمّ العديد من النصب التذكاريّة، وأشهرها نصب ماك آرثر.


شخصيات بارزة في المدينة

  • ليندا موراي، بطلة كمال أجسام.
  • جيمي أرشي، عازف الجاز.
  • واين نيوتن، مغني.
  • نوتز، موسيقي ومنتج موسيقى الهيب هوب.
  • مايكل كودير، لاعب بيسبول محترف.
  • ديبورا شيلتون، ملكة جمال ولاية فيرجينيا.
  • لويزا فينابل كايل، كاتب.