مدينة نيوارك

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٧ يونيو ٢٠١٧
مدينة نيوارك

مدينة نيوارك

تُعرف مدينة نيوارك الأميركيّة بأنّها أضخم المدن الموجودة في ولاية نيوجيرسي، وتُعتبر من المدن الفقيرة والتي ينتشر فيها التمييز العنصري بكلّ أشكاله؛ لأنّ ستين بالمئة من سكّانها هم من أصحاب البشرة السوداء، وبذلك فإنّ معدلّ الجريمة فيها مرتفع جدّاً، وتُعد من المدن الخطيرة في البلاد، وهي ثالث أكبر مركز للتأمين في أميركا بعد مدينتي نيويورك وهارتفورد.


عُرفت بأنّها من أقدم المُدن الأوروبيّة الموجودة في أميركا، حيث استقر فيها البوريتانيّون منذ عام 1666م، كما يوجد فيها جامعة نيوجيرسي NJIT للتقنيّة، إضافة لجامعة الطبّ التقويمي، وجامعة روتجرز، ومتحف نيوارك، وقاعة نيوارك سيمفوني، ومركز برودنتيال، ومركز نيو جيرسي للفنون الإستعراضيّة.


موقع المدينة ومساحتها وعدد سكانها

تقع مدينة نيوارك في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهي عاصمة مقاطعة إسكس، في ولاية نيوجيرسي، حيث تبعد عن مدينة مانهاتن السُفلى مسافة 8كم إلى الغرب منها، وتبعد عن جزيرة ستاتين نيوارك مسافة 3كم إلى الشمال منها، وتقع على مصبّ نهر باسيك المتدفّق إلى خليج نيوارك.


إنّ مساحة هذه المدينة تبلغ حوالي 67.617 كم2، اليابسة فيها تبلغ حوالي 62.644 كم2، أمّا الماء فيبلغ حوالي 4.973 كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر بمسافة 9 م. وعدد سكّان مدينة نيوارك، وبحسب إحصائيّة سكّانية عامّة جرت عام 2015، بلغت حوالي 281944 نسمة.


مناخ نيوارك

يُعتبر مناخ مدينة نيوارك مناخاً شبه استوائيّاً، إذ يتّصف بأنّه باردٌ نسبياً في فصل الشتاء، ولكنّه في فصل الصيف شديد الحرارة، ولعلّ وجودها بالقرب من المحيط، الأمر الذي يؤثّر في تلطيف الجوّ فيها، وتتراوح الحرارة فيها بين 15 درجة فهرنهايت لتصل إلى 31 درجة فهرنهايت، وقلّما تُسجّل انخفاضاً يصل إلى 0 درجة فهرنهايت، أمّا معدّلات الهطولات المطريّة فيها، فإنّها تسجّل 74 ملليمتر، وتزيد أحياناً لتسجّل 119 ملليمتر.


الاقتصاد في المدينة

تُعتبر مدينة نيوارك من أهمّ مراكز النقل الجويّ، والنقل البحريّ، إضافة إلى السكك الحديدية في البلاد، ولعلّ ميناء نيوارك – إليزابيت الموجود فيها يُعدّ أهمّ محطّة لشحن الحاويات في الساحل الشرقي الأمريكيّ، إضافة لوجود مطار نيوارك ليبرتي الدوليّ، والذي يُعدّ من أهمّ المطارات التجاريّة في البلاد، والأكثر ازدحاماً. كما يكثر في هذه المدينة الشركات الرّائدة، ومنها برودنتيل، وشركة بسيغ، وشركة باناسونيك، ومانيشويتز، وشركة إدت.


معالم المدينة

  • قصر كريجر في سنترال وارد في نيوارك.
  • كاتدرائيّة القلب المقدّس، التي شُيّدت على طراز العمارة القوطيّة.
  • مكتبة نيوراك العامّة.
  • ناطحات السحاب، والتي يعود تاريخ بنائها لعام 1930م.
  • الحديقة العسكريّة.