مدينة نيوكاسل في بريطانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
مدينة نيوكاسل في بريطانيا

مدينة نيوكاسل في بريطانيا

تعدّ مدينة نيوكاسل واحدة من أهم المدن البريطانية، وأكثرها ازدحاماً بالسكان، فقد كانت في زمن الرومان في القرن الرابع عشر للميلاد مستوطنة رومانية، ومركز تجارة الصّوف وميناء هام لصناعة السفن وإصلاح أعطابها، وبقيت هكذا حتى الوقت الحالي الحالي، وكانت تتبع لمقاطعة نورثمبرلاند، إلّا أنها في عام 1974 ميلادية، باتت تتبع لمقاطعة تاين، وهي غنية بمناجم الفحم والمعادن، وتشتهر بشوارعها النظيفة والمنظمة، فقد فازت حسب استطلاع للرأي أجرته إذاعة بي بي سي الرابعة، بأنّ منحنيات شارع وادي نهر تاين إلى أسفل نصب أناتومي، هي أكثر الشّوارع البريطانية جمالاً ورقياً وأكثرها فخامةً.


موقع نيوكاسل

تقع المدينة في الجّهة الشمالية الشرقية من بريطانيا، على الضفة الشمالية الغربية لنهر تاين، وتبعد مسافة مئة وست وستين كيلومترأً عن إدنبره وحوالي أربعة عشرة كيلومتراً عن بحر الشمال.


سكان نيوكاسل

حسب إحصائية تعود لعام 2011 فإنّ عدد السكان في مدينة نيوكاسل قد بلغ حوالي 279,100 نسمة، تنحدر غالبيتهم من أصول اسكتلندية وإيرلندية، ومن أشهر ألقاب العائلات فيها: تشارلستون، أرمسترونغ، جونستون، كير، إليوت، وروبنسون.


اقتصاد نيوكاسل

كانت نيوكاسل من أبرز المدن التي واكبت الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، وتعتبر الصناعات التحويلية والثقيلة فيها من روافد الاقتصاد البريطاني، حيث توجد فيها منطقة الأعمال المركزية ومناطق التسوق الكبرى كنيوكاسل سيتي سنتر وساحة الدون وهي أكبر وحدة للمجمعات التجارية في بريطانيا ومخازن جون لويس.


فيها أوّل متجر في العالم والمعروف بإيمرسون بينبريدج والذي يعود تأسيسه لعام 1817 ميلادي، وكبرى شركات الاتصالات أبل، كما يوجد فيها أكبر مركز تسوق داخلي في أوروبا كلها في كينغستون بارك، مما يعني أنّ اقتصادها يقوم على علوم التكنولوجيا الرّقمية، والبرمجيات، والتعليم العالي، وتجارة التجزئة والسياحة، فنيوكاسل وحدها، ترفد اقتصاد المملكة المتحدة بما يعادل ثلاثة عشر مليار دولار سنوياً.


أهم معالم نيوكاسل

تتميز المدينة بطرازها الكلاسيكي وبأبنيتها وبشوارعها القديمة والضيقة، وبأزقتها التي تعود للقرون الوسطى، ومن اشهر معالمها:

  • بيت بيسي سورتيس وبنك لويدز ، ومطعم بيت المد والجزر، ومخازن البراميل.
  • القلعة الأثريّة التي بنيت في القرن الرابع عشر.
  • ملعب نيوكاسل يونايتد لكرة القدم الذي يطلّ على كافة جهات المدينة.
  • الحدائق، ك وحديقة سان جيمس، وحديقة ليزس، بالإضافة إلى مدينة الملاهي الأكبر في أوروبا المعروفة باسم هوبينغ والتي تنظم مهرجاناً ترفيهياً سنوياً يفتتح أبوابه في شهر حزيران من كل عام.
  • متحف نيوكاسل العسكري للمركبات، وهو مغلق للصيانة بسبب مشاكل في الهيكل الخارجي.