مدينة هون في ليبيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ١٨ أبريل ٢٠١٧
مدينة هون في ليبيا

مدينة هون في ليبيا

تقع مدينة هون في وسط ليبيا في منطقة واحات الجفرة، حيث تعتبر واحدة من أهم واحاتها التي تقع في غرب مدينة ودّان على بُعد 40كم، وتقع المدينة إلى الجنوب من خليج سرت الذي يطل على البحر الأبيض المتوسط، وتقع إلى الجنوب الشرقي من العاصمة طرابلس، وتبعد عنها حوالي 600كم، وفي هذا المقال سنعرض بعض المعلومات عن مدينة هون في ليبيا.


مناخ مدينة هون

يسود في مدينة هون المناخ الصحراوي، حيث يكون فصل الصيف فيها شديد الحرارة، وطويل، وجاف، وتنعدم فيه الرطوبة، وقد تصل درجات الحرارة فيها إلى 40 درجة مئوية، أما فصل الشتاء فيتميز بقصره، وببرودته الشديدة، وقد تصل حرارته إلى درجة التجمد، كما أن الأمطار فيها نادرة الهطول، أما فصل الخريف فهو أكثر الفصول اعتدالاً، حيث يشهد هذا الفصل إقامة مهرجان الخريف، حيث تُقدم فيه العديد من العروض الغنائية، واللوحات الفنية، والمشغولات اليدوية، والأزياء.


طبيعة مدينة هون

تتميز مدينة هون بوجود عدد كبير من الواحات التي تكثر فيها أشجار النخيل، حيث تقع في وسط سهل مستوٍ، وتحيط بها سلسلة من الجبال السوداء، لذلد تسكنها عدة عائلات العريقة؛ وأهمها: عائلة التيتوي، والتومي، والعربي، والوداني، والفقهاء، والدبر، وأبي شعوة، وغيرها الكثير من العائلات.


اقتصاد مدينة هون

  • تشتهر المدينة بالزراعة، وبخاصة زراعة التمور، حيث إنها تنتج الكثير من أنواع التمور التي تُحفظ، وتُكبس في مصانع متخصصة في هذا المجال.
  • يوجد فيها شبكة من المواصلات البرية التي تصل بين المدن المختلفة في ليبيا، كما يوجد فيها مطار مدني يسمى مطار هون.
  • تشتهر المدينة بالعديد من الحرف اليدوية؛ مثل: دبغ الجلود، وتطريزها بالحرير، وصناعة الحلي الفضية، والمنتجات الصوفية، والأدوات الفخارية.
  • صناعة بعض المواد الغذائية؛ كالخل، ومربى التمر، وصناعة الجير، والحجارة المستخدمة في بناء البيوت، بالإضافة إلى صناعة العربات المجرورة، وبعض المعدات الزراعية؛ كالفأس، والمحراث.


مهرجان الخريف في مدينة هون

تنظم مدينة هون مهرجاناً في فصل الخريف للفرح والسعادة، ويغني فيه الجميع العديد من الأغاني؛ أشهرها: أغنية (هذا الخريف شمسنا في الواحة وإرثنا الأصيل) التي تعتبر بداية إعلان المهرجان، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث يبدأ من الجمعة الأولى من شهر أكتوبر وحتى اليوم الثالث من نفس الشهر، وتتنوع نشاطات المهرجان ما بين عروض غنائية ومسرحية، وندوات ثقافية، وألعاب شعبية، وعروض أزياء.


أهم الأماكن السياحية في مدينة هون

  • متحف المقتنيات الشعبية.
  • الجبال السوداء المحيطة بالمدينة.
  • المدينة القديمة.
  • إزكان، المعروفة باسم ساكن بن مسكان.
  • البلاد الحويلة.
175 مشاهدة