مدينة والت ديزني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣١ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
مدينة والت ديزني

والت ديزني

تعتبرُ مدينة والت ديزني المدينة الأشهر في عالم الترفيه للكبار والصغار، وتحظى المدينةُ بشهرةٍ عالميّة بالرغم من أنّ مساحتَها في بدايتها عامَ 1955م لم تتجاوزْ مساحتها الـ 160 فداناً، إلا أنّه مع مرور الزمن تمكّنت من نشر فروعِها على مستوى العالم.


يعودُ الفضلُ في افتتاح مدينة والت ديزني وفروعها الخمس حولَ العالم إلى مالكها رجل الأعمال الأمريكيّ والتر إلياس ديزني، ويعدّ هذا الشخص هو الشخصيّة الأساسيّة لتطوّر سينما الرسوم المتحرّكة عبرَ التاريخ، حيث أقدم على ابتكار شخصيّات كلٍّ من ميكي ماوس و بطوط.


أنشأ والتر وشقيقه شركة والت ديزني بشراكة بينهما، وأصبحت بفضلِهما الشركة قطبي ريادة الأعمال في هوليوود، وحظيتْ المدينة بشهرة واسعة خلال القرن العشرين حتّى أصبحت الشركة الأكثر شهرة في مجال الإعلام والترفية عالميّاً، وتسجّل الشركةُ عوائدَ ربحيّة تفوق العشرة مليار دولار شهريّاً.


ديزني لاند

مدينة والت ديزني هي ديزني لاند نفسُها، حيث افتتحت شركة والت ديزني الأمريكيّة مدينة الألعاب العالميّة ديزني لاند في السابع عشر من شهر يوليو سنة 1955م، وتعتبرُ ولاية كاليفورنيا مقرّاً لها، وتمكّنت الشركة من افتتاحِ عددٍ من الفروع حولَ العالم في فلوريدا وطوكيو وباريس وهونغ كونغ أيضاً، وتعتبرُ مدينة ديزني لاند في هونغ كونغ آخر مدينة من مدن والت ديزني، حيث افتُتحت في الثاني عشر من شهر سبتمبر عام 2005م.


فروع ديزني لاند

  • ديزني لاند كاليفورنيا: وهو أوّلُ فرعٍ افتُتحَ لمدينة والت ديزني، ويعودُ تاريخ افتتاحُه إلى السابع عشر من شهر يوليو سنة 1955م، ويعتبرُ المتنزّه الوحيد الذي صُمّم بإشراف من مؤسّس شركة والت ديزني.
  • ديزني لاند فلوريدا: المنتجع الترفيهيّ الأكبر على مستوى العالم، حيثُ افتُتحَ في الأول من شهر أكتوبر عام 1971م، وتصنّف كحديقة ألعاب المملكة السحريّة، وفي عام 1982 أضيفتْ حديقة ألعاب إيبكوت، ومجموعة من المنتجعات، ويوجدُ هذا الفرع في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من أورلاندو في ولاية فلوريدا.
  • طوكيو ديزني لاند: تقعُ طوكيو ديزني لاند في مدينةِ أوراياسو في تشيبا اليابانيّة، وتعتبرُ الحديقة الأولى التي تُبنى خارج نطاق أمريكا، يعود تاريخ افتتاح طوكيو ديزني لاند إلى الخامس عشر من شهر أبريل عام 1983م، حازت الجهة المالكة لهذه المدينة على ترخيص من شركة والت ديزني.
  • باريس ديزني لاند: وتُعرف باسم يورو ديزني أيضاً، وتعتبرُ مجمع الألعاب الترفيهي الأكبر على مستوى أوروبا، وتستقبل المدينة زوّارها من الصغار والكبار، وتحتلُّ المدينة حيّزاً في العاصمة الفرنسية باريس، وافتتحت في الثاني عشر من شهر أبريل سنة 1992م.
  • ديزني لاند هونغ كونغ: تخضعٌ مدينة ديزني لاند هونغ كونغ لإدارة شركة هونغ كونغ الدوليّة للحدائق بالتعاون مع شركة والت ديزني الأم، وهو الفرع الخامس لمجموعة حدائق ديزني لاند، ويحتلّ حيّزاً في مجموعة أراضي مستصلحة في خليج بيني فوق جزيرة لانتو.