مدينة ويلز

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٥٠ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة ويلز

مدينة ويلز

ويلز هي إحدى المدن الواقعة في المملكة المتحدة، تحيط بها من الجهة الشرقيّة إنجلترا، ومن الجهة الغربيّة كلً من البحر الإيرلندي والمحيط الأطلسي، وقد بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2011م حوالي ثلاثة ملايين نسمة، أمّا مساحتها فتقدّر بحوالي عشرين ألف وسبعمئة وتسعة وسبعين كيلومتراً مربعاً، ولمدينة ويلز أكثر من ألف ومئتي كيلومتر من الحدود الساحليّة، ومعظم أراضيها جبليّة بحيث تقع أعلى قممها في الجهات الشماليّة والوسطى، وأعلى قممها هي قمة سنودون، ومناخياً تقع ضمن المنطقة الشماليّة المعتدلية؛ بسبب احتوائها على نظام بحريّ متغيّر.


التاريخ

سكن النيندرثال في مدينة ويلز قبل حوالي مئتين وثلاثين ألف سنة، وجاء بعدهم الهومو سابيان الذين سكنوها منذ واحد وثلاثين سنة قبل الميلاد، وعلى الرغم من سكن الإنسان المتواصل لها إلّا أنّها لم تسجل إلّا بعد انتهاء العصر الجليدي، تحديداً في عام تسعة الآف قبل الميلاد.


تضم ويلز في وقتنا الحالي الكثير من الآثار والمعالم التي تعود للعصور الميسوليثيكية، والنيوليثيكية، والبرونزية، حيث سيطر الشعب البريتوني على المدينة خلال العصر البروزني، وقد بدأ الرومانيون حملاتهم العسكرية لاحتلال الجزر في العام الثالث والأربعين بعد الميلاد، من خلال التخمين، وبعد خروج الرومان من بريطانيا بدأت الجماعات الويلزية بالظهور كشعب مستقل في المنطقة، تحديداً مع بداية القرن الحادي عشر.


الاقتصاد

شكلت الثورة الصناعية ثروة في ويلز في المناطق الجنوبية من البلاد؛ انتشرت الكثير من الصناعات الإلكترونية والمعدنية، فبالتالي أصبحت هذه المناطق أكثر اكتظاظاً بالسكان، كما انتشرت الزراعات التقليديّة في شمال البلاد ذي الكثافة السكانية القليلة، وفي الوقت الحالي وبسبب تراجع الصناعات المعدنية أصبح الاقتصاد الويلزي يعتمد بشكلٍ رئيسي على صناعة الإلكترونيات، وأجزاء السيارات، والمواد الكيميائية، إضافةً إلى الموارد السياحية، والمعلوماتيّة.


الثقافة

تتمثل فيما يلي:

  • الرياضة: تنتشر في ويليز رياضة كرة القدم، والروغبي يونيون، وتشارك كباقي المدن في المسابقات الرياضيّة الدولية، ككأس العالم، وبشكل تشارك المدينة في فريق إنجلترا، الذي يلعب تحت الراية البريطانية العظمى.
  • الموسيقى: يطلق عليها اسم أرض الأغاني؛ بسبب غنى البلاد بعدد كبير من الفرق الموسيقية المختلفة، وامتلاكها فلكلوراً تقليدياً مميزاً، كما تختلف المدينة عن بقية مدن المملكة بامتلاكها نشيداً وطنياً خاصاً وهو "أرض آبائي القديمة"، علماً بأنّ النشيد الوطني للبقية هو "ليحفظ لرب المملكة".
  • السينما: أنجبت مدينة ويليز العديد من الوجوه السينمائية الشهيرة على المستوى العالمي، منهم أيوان غوفود، وجون رايس، ومايكل شين، وأنتوني هوبكنر، وكاثرين جونز، وغيرهم.
221 مشاهدة