مدينة ياش الرومانية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
مدينة ياش الرومانية

مدينة ياش

هي إحدى مدن رومانيا الواقعة في إقليم مولدوفيا التاريخي، الذي كانت ياش عاصمته خلال الفترة الواقعة، ما بين عامي 1564م و1859م، كما أصبحت المدينة عاصمة الممالك المُتحدة، من العام 1859م وحتى العام 1862م، فيما صارت في العام 1916م عاصمةً لرومانيا، حتى العام 1918م، لكنها تُعتبر في الوقت الحالي العاصمة الثقافية للبلاد، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 318.871 نسمة، وذلك حسب الإحصائية المتوفرة للعام 2012م، أمّا مساحتها فتبلغ 93.9 كم².


نبذة تاريخية عن ياش

بيّنت بعض الاكتشافات الأثرية أنّ بعض الجماعات البشرية سكنت المدينة في العصور القديمة، ومنها عصر ما قبل التاريخ، تحديداً في المنطقة الحدودية للمدينة وما حولها، ثم نشأت مستعمرات بعضها يتصل بثقافة كيوكوتين-تريبيليان، ومرّت على المدينة الحضارة الإغريقية، ثمّ الرومانية والبيزنطية، وخلال هذه الفترات شهدت ياش تطوّراً على مستوى التجارة، حيثُ كانت حلقة الوصل بين منطقة البحر الأسود من ناحية، وأوروبا الشمالية والشرقية من ناحيةٍ أُخرى.


جغرافية ياش

تقع مدينة ياش شمال شرق رومانيا، وسط تلال ياش وسهل جيجي، على نهر باهلوي أحد فروع نهر جيجيا، فيما تتمتع المدينة بوجود الجبال والغابات حولها؛ مثل غابة بيتروسو، المُقامة على مساحة 83.000 هكتاراً، وتقع المدينة على بعد خمسةً وعشرين كيلومتراً جنوب مدينة ياش، وغابة وريكان التي لا تبعد سوى 8كم عن جنوب المدينة أيضاً، وتُغطي مساحة 68.000 هكتاراً.


مناخ ياش

تتمتع مدينة ياش بمناخٍ قاريٍ رطب، وخلال فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة في المدينة، لتتعدى اثنتين وثلاثين درجةً في بعض المرات، فيما تسود الأجواء الباردة خلال فصل الشتاء، كما تنشط رياح متوسطة السرعة، وتتعرض ياش خلال هذا الفصل لتساقط الثلج، فيما تُسجل درجة الحرارة في بعض الأحيان، عشر درجات دون الصفر مئوي، فيما يتراوح متوسط هطول الأمطار ما بين خمسةٍ وعشرين ملليمتراً في شهر تشرين الأول، إلى مئة ملليمتر في شهر حزيران.


أبرز المعالم التاريخية والسياحية في ياش

المباني التاريخية

  • المباني الدينية: حيثُ تضمّ المدينة ما يزيد عن عشرة أديرة ومئة كنيسة تاريخية، مثل كاتدرائية ميتروبوليتان، وهي أكبر كنيسة أرثوذكسية في رومانيا.
  • مسرح فاسيلي أليكساندري الوطني: ويعود تاريخ بنائه لفترة منتصف التسعينيات من القرن الثامن عشر ميلادي، ويتميّز بناء القصر باعتماده الأسلوب الكلاسيكي، الممزوج مع رسوم عصر الباروك والروكوكو.
  • بيت دوسوفتي: يعود تاريخ تأسيسه إلى النصف الثاني من القرن السابع عشر ميلادي، فيما أُعيد تجديده ما بين العامين 1966م و1969م.
  • قصر روزنوفانو: بُني هذا القصر في النصف الثاني من القرن الثامن عشر ميلادي، وأُعيد بناؤه ما بين العامين 1830م و1833م.


الحدائق والمنتزهات

  • حديقة ياش النباتية: وهي أوّل حديقة نباتية في رومانيا، حيثُ تمّ تأسيسها خلال العام 1856م، على مساحةٍ تزيد عن مئة هكتار، وتضم ما يزيد عن 10.000 صنف نباتي موزعة ضمن اثنتي عشرة منطقة.
  • متنزه تشيريك: يقع هذا المتنزه في المنطقة الشمالية الشرقية من مدينة ياش، ويضم إلى جانب الحديقة على أربع بحيرات.
  • متنزه كوبو: بدأ تأسيسه في العام 1833م، بتصميم غيوريغي أساكي، على مساحةٍ تتجاوز عشرة هكتارات، وفيه أقدم نصب تذكاري في رومانيا، بالإضافة إلى متحف ميهاي إمينسكو، وتماثيل عديدة.
167 مشاهدة