مدينة ياكوتسك

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٦
مدينة ياكوتسك

مدينة ياكوتسك

هي واحدة من المُدن الواقعة في قارة أوروبا، وهي عاصمة جمهوريّة ساخا (ياقوتيا) في دولة روسيا، وتوجد على بعد 450 كيلومتراً عن الجزء الجنوبيّ من الدائرة القطبيّة الشماليّة، ويعيش فيها ما يزيد عن 300 ألف نسمة، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى 122 كيلومتراً مربعاً.


ياقوتيا تُعتبر أكبر هيئة حكم من حيث المساحة التي تصل إلى 30.835.23 كيلومتراً مربعاً، لتكون بذلك ثامن أكبر إقليم في العالم، وتضمّ نصف منطقة الشرق الأقصى الفيدرالية، ويعيش فيها ما يقارب مليون نسمةً، ويعود تاريخ تأسيسها إلى اليوم السابع والعشرين من أبريل عام 1922م، وما يُميزها أنّها ذات طبيعة جغرافية متنوعة من حيث: الأنهار، والبحيرات، والجبال، وهي منطقة متنوعة الأعراق؛ توجد فيها طوائف من الروس، والأوكرانيين، والتتار.


تاريخ مدينة ياكوتسك

بدأ الكثير من سكان مناطق سيبيريا بالهجرة إلى الجزيرة خلال الفترة الممتدة من القرن الثالث عشر والقرن الرابع عشر الميلاديّ، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1632م، ومع مرور الزمن أصبحت لها أهميّة كبيرة من الناحية الاستراتيجيّة، وعلى الرغم من ذلك لم تصبح مدينة إلّا بعد اكتشاف الذهب، والمعادن الأخرى فيها خلال الفترة الممتدّة من عام 1880م حتى عام 1890م.


مناخ مدينة ياكوتسك

تتأثر المدينة بالمناخ شبه القطبيّ؛ حيث يكون متوسط درجات الحرارة الشهرية حوالي 19.5 درجة مئوية، وخلال شهر تموز تصل درجات الجرارة إلى 38 درجة مئوية تحت الصفر؛ حيث سُجلت أدنى درجات الحرارة بالقرب من حوض نهر يانا شمال شرق المدينة، ويعود السبب الرئيس حول الاختلافات في درجات الحرارة إلى اختلاف المواسم من منطقة إلى أخرى. أقصى هطول للأمطار يحدث خلال فصل الصيف لكثافة المرتفع السيبيريّ.


معلومات عن مدينة ياكوتسك

  • الاقتصاد: تتمثّل الأهمية الاقتصاديّة للمدينة بأنّها تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من إنتاج الألماس في العالم؛ حيث توجد العديد من شركات التعدين التي تهتمّ بهذا الشأن، وتُعتبر موطناً للعديد من صناعات المواد الغذائّية، والمدابغ، والمباشر، ومصانع مواد البناء.
  • المسارح: تحتوي على العديد من المسارح التي تُقام فيها العديد من المهرجانات، والأعمال الفنيّة المختلفة، ومن أشهر هذه المسارح: مسرح روسيا الدوليّ للدراما، وسميت بوشكين، وسخان، ومسرح الأوبرا والبالية الأكاديميّ الدوليّ.
  • المتاحف: تحتوي على مجموعةٍ متنوّعة من المتاحف؛ حيث تروي كلّ منها قصة لها تاريخٌ، واختصاص مُعيّن، ومن أبرز هذه المتاحف؛ المتحف الوطنيّ للفنون الجميلة سخا، ولور المحليّة.
  • المعاهد والجامعات: تحتوي على مجموعةٍ من الجامعات والمعاهد التعليميّة منها: معاهد الأبحاث العلميّة التابعة لأكاديميّة العلوم الروسيّة.
231 مشاهدة