مدينة يكاترينبورغ

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١ يونيو ٢٠١٧
مدينة يكاترينبورغ

مدينة يكاترينبورغ

عُرفت مدينة يكاترينبورغ الروسيّة باسم سفردلوفسك، إذ تمّ فيها إعدام القصير نقولا الثاني من قِبَل البلاشفة، وكان ذلك في شهر حزيران من عام 1918 ميلادي، وذلك إثر اندلاع الثورة في روسية وتمّ تغيير اسمها، ولم تستعيد اسمها الحالي إلاَّ عام 1991 ميلادي، إثر تفكّك الاتحاد السوفيتي. وهي إحدى أهمّ المراكز التجاريّة والصناعيّة في جبال الأورال الروسيّة، والتي تعتبر أكبر مدنها، وتشكّل هذه المدينة مركزاً رئيسيّاً للسكك الحديديّة في البلاد، بالإضافة إلى الثروات الطبيعيّة المتركّزة في هذه المدينة.


موقع ومساحة يكاترينبورغ

تقع المدينة في روسيا، وهي عاصمة لسفير دلوفسك أوبلاست التي تُعرف بأنّها الكيان الفدرالي الروسي، حيث تقع في منحدر جبال الأورال الشرقي، وتبعد عن مدينة موسكو حوالي 1930 كيلومتراً إلى الجهة الشماليّة الشرقيّة منها، وتبلغ مساحتها حوالي 468 كيلومتراً مربعاً، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة تقدّر بحوالي 270 متراً. وقد وصل عدد سكانها حسب إحصائيّة سكّانية عامّة تعود لعام 2012 ميلادي حوالي 1.386.909 نسمة.


أهمّ معالم يكاترينبورغ

  • مجمّع شقق أكوامارين الضخم، والذي يعد أشهر شهر ما يميّزها، بل هو يُعتبر من أهمّ معالمها.
  • الكنيسة القديّمة والتي تعد معلماً أثريّاً وتاريخيّاً ضخما، والتي استغرق بناؤها من عام 1792 حتّى عام 1818 ميلادي.
  • كنيسة الدم، الموجودة في موقع بيت غيباتيف، حيث قُتلت آخر العائلات الملكيّة التي حكمت روسيا على يد رومانوف.
  • تمثال سفردلوف الذي تغطّيه الثلوج.
  • سيرك يكاترينبورغ بالمعروف بنائه الضخم ذي القبّة الحديديّة المفرّغة المطليّة باللون الأبيض، وهو من أهمّ الأماكن التي يقصدها السيّاح من مختلف الأماكن.
  • جامعة أورال التقنيّة الحكوميّة وهي من أعرق الجامعات وأشهرها في البلاد.
  • خيام بالكينو الحجريّة والتي تعد من أهمّ المعالم الأثريّة الموجودة في الجهة الغربيّة من المدينة، والتي عاش فيها إنسان العصر الميزوليتي، وقد عُثر فيها على آثارٍ تعود لأكثر من عشرة آلاف عامٍ قبل الميلاد.
  • نقوش سفيرسكي الواقعة إلى الجنوب من المدينة، فتُعدّ معرضاً فنيّاً يعود إلى العصر الحجري.


الصناعة في يكاترينبورغ

تعدّ المدينة من أميز المدن الصناعيّة في البلاد، حيث تقوم فيها العديد من الصناعات الخفيفة والثقيلة، وخاصّة التعدين، وهي من أكثر المدن التي تزوّد روسيا وعدّة دول بالمعادن التي تتميّز بجودتها العالية، فتمثال الحريّة الموجود في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، صُنع هيكله من حديد مدينة يكاترينبورغ، وأيضاً السقف الموجود في المبنى البرلماني البريطاني استُخدم في تغطيته الحديد المستخرج من هذه المدينة.

150 مشاهدة