مدينة يوتوبوري السويدية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة يوتوبوري السويدية

مدينة يوتوبوري

مدينة يوتوبوري أو غوتنبرغ أو لندن الصغرى كما تُسمّى محليّاً، تقع في مقاطعة فاسترغوتلاند في الناحية الغربيّة من دولة السويد الأوروبية، وتبعد عن العاصمة ستوكهولم 470كم، وتحتضن أكبر كاتدرائية وأكبر مسجد في السويد، يمرّ منها نهر جوتا بالقرب من بحر الشمال؛ فيقسمها إلى نصفين، وهي مدينة حديثة النشأة نوعاً ما إذ يعود تأسيسها حسب المصادر إلى أوائل القرن السابع عشر، أي إلى حوالي 400 عام من الآن، فقد أنشأها الملك السويدي غوستاف الثاني أدولف بعد أن غزا البلاد إبّان وقوعها تحت الحكم الدنماركي النرويجيّ.


مساحة ومناخ يوتوبوري

أصدر جهاز الإحصاء المركزي في دولة السويد دراسة عام 2005م أفادت أنّ عدد سكان يوتوبوري حوالي 487 ألف نسمةً، يعيشون على مساحة 450كم2، وعليه فإنّ المدينة تحتلّ المرتبة الثانية في السويدمن حيث الكثافة السكانية، فيما تتصدّر العاصمة ستوكهولم لائحة أكثر المدن السويديّة ازدحاماً.


يعتبر فصل الصيف الفترة المثالية لزيارة مدينة يوتبوي، إذا يؤمّها السيّاح من داخل السويد ومن الدول المجاورة، فيما تنعدم الحركة شتاءً بسبب مناخها الثلجيّ العاصف.

سكان يوتوبوري

يعاني سكان بلدة يوتوبوري من مشكلة الانعزالية وضعف الاندماج مع المجتمع، بل إن البلدية تصنّف في المرتبة الثالثة من حيث كأقلّ البلديات اندماجاً، مع العلم أنّها حصلت على لقب أفضل مدينة رياضيّة للعام السابق بفضل تميّز لاعبيها وحصولهم على عدّة مداليات متنوّعة، كما حصلت على لقب عاصمة الطهي لعام 2012م.


معالم يوتوبوري

مسجد غوتنبرغ

تمّ تشييد مسجد غوتنبرغ بدعم خليجي، وجرى افتتاحه في خريف عام 2011م، ويعتبر اليوم همزة وصلة بين أوربا والمسلمين، بلغت تكلفة بنائه حوالي 11 مليون دولاراً أمريكياً، يتسع لحوالي ألف مصلٍ، ويتميّز بمئذنته التي يبلغ ارتفاعها 26م.


الأحصنة

يوجد في مدينة يوتوبوري حصنان كبيران، أحدهما يسمّى حصن التاج وقد اكتسب اسمه من بنائه فوق صخرة يعلوها تاج ذهبي وسط المدينة، وحصن الأسد الذي بني فوق صخرة يعلوها أسد ذهبي، والجدير بالذكر أنّ الحصنين كانا خارج المدينة وكان الهدف منهما هو المراقبة والتجسّس لحماية السكان من اعتداءات الدانماركيين.


الحدائق الفريدة

  • حديقة ليزبرغ: تعتبر أكبر حديقة في الدول الاسكاندنافية قاطبة، تمّ تأسيسها عام 1923م وهي منطقة جاذبة للسياح حيث يأتي إليها حوالي ثلاثة ملايين زائر سنوياً، تبلغ مساحتها 100 هكتار، وتتميّز بوجود السكك الخشبية والجبل الروسي.
  • حديقة سلوتسكوجين الوطنية: تقع في الجزء الجنوب الغربي من المدينة.
  • حديقة غوتبرغ النباتية: وهي مثابة محميّة طبيعيّة إذ تضمّ حوالي 16 ألف نوع من النباتات المميّزة، كما تتيح للزوّار فرصة ركوب الدراجات والسير عبر مساراتها الغنّاء.


المتاحف

  • متحف فولفو: هو متحف خاص بسيارات فولفو وآخر صرعاتها.
  • متحف غوتنبرغ للفنانين: يعرض لوحات مهمّة لأشهر الرسامين العالميّين.


معالم أخرى

  • ضاحية حاجة: تتميز هذه الضاحية بالبيوت الخشبيّة القديمة والحياة التقليديّة منذ القرن السابع عشر.
  • أونيفرسوم: هو عبارة عن مركز علمي ضخم مكوّن من سبعة طوابق.