مدينة 6 أكتوبر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ١٧ مايو ٢٠١٦
مدينة 6 أكتوبر

مدينة 6 أكتوبر

تُعرف مدينة السادس من أكتوبر المصريّة، بأنّها واحدة من المدن التي أسست حديثاً، والتي بُنيت من أجل تخفيف الضغط عن المدينة وذلك بسبب ارتفاع الكثافة السكّانيّة في عاصمة البلاد مدينة القاهرة، ويُعدّ بناؤها واحداً من أضخم المشاريع الإعماريّة السكّانيّة في الدولة والتي تتصف بانخفاض نسبة الكثافة السكّانية والازدحام.


الموقع وأصل التسميّة

تقع مدينة ستة أكتوبر في جمهوريّة مصر العربيّة، وهي تابعة إدارياً لمحافظة الجيزة، ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي مئة وسبعين متراً. لعلّ تسمية هذه المدينة بمدينة السّادس من أكتوبر واضح ومفهوم، وخاصّة بالنسبة لمعاصري فترة النصر الذي حقّقته مصر في حرب عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين، في اليوم السّادس من شهر تشرين الأوّل، وتخليداً لهذه الذكرى سُمّيت بهذا الاسم.


الأقسام

يوجد في المدينة عدّة محاور سكنيّة مقسّمة إلى أحياء، ومرقّمة من الرقم واحد حتّى الرقم اثني عشر، ومن أشهر أحيائها حيّ الورود، وأيضاً حي البشاير، إضافة إلى حي الأشجار، والتجمّعات السكنيّة والتي أُطلق عليها مسميّات كحي البستان، وأيضاً حي الزمالك، وحي الإسكندريّة، ومشروع أبو الوفاء، وغيرها الكثير.


قُسّمت أيضاً هذه المدينة إلى ستّ مناطق صناعيّة، مضافاً لها منطقة خاصّة بالمخازن، وأيضاً منطقة أبو رواش، وتحوي هذه المدينة على مصانع كُبرى، ذات شهرة عالميّة، كمعمل للصناعات الغذائيّة، ومعمل لصناعة السيّارات، وأيضاً مصنع للألبسة الجاهزة، كما توجد فيها مصانع بتروكيماوية، وأدوية، وغيرها.


التعليم العالي

لعلّ اهتمام هذه المدينة بالمضمار التعليمي واضح لكونها تضمّ العديد من الجامعات الخاصة وأيضاً المعاهد العالية والتي يزيد عددها عن ثلاثين صرحاً تعليميّاً، ومن هذه الجامعات والمعاهد: جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وأيضاً جامعة ستة أكتوبر، وهنالك أكاديميّة أخبار اليوم، إضافة إلى جامعة العلوم والآداب الحديثة، وهنالك جامعة الأهرام الكنديّة، إضافة إلى مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وأيضاً الأكاديميّة الدوليّة للهندسة وعلوم الإعلام، ونجد أيضاً مدرسة مبارك كول، إضافة إلى المعهد العالي للسياحة والفنادق ستة أكتوبر، وهنالك المعهد العالي للفنون التطبيقيّة، إضافة إلى معهد الأهرامات العالي للهندسة، ولا تغيب عن الذكر مدينة الثقافة والعلوم، وأيضاً المعهد التكنولوجي العالي الفرع السادس من أكتوبر والذي يُعرف بالمعهد العاشر، وغيرها الكثير.


المراكز والأسواق التجاريّة

يوجد في مدينة السادس من أكتوبر العديد من الأسواق والمراكز التجاريّة الكبيرة والهامة، والتي في معظمها لها شهرة عالمية لكونها تؤلّف سلسلة حول العالم، ومنها مركز هايبر وان، وأيضاً مول العرب، إضافة إلى سيتي سكيب، وهنالك كارفور داندي مول، ولا ننسى طبعاً دولفين لاند.


هذه المدينة تهتم بالناحيّة الأدبيّة والثقافيّة وأيضاً الرياضيّة، ونجد كلّ ذلك مجسّداً في صالون ساقية الشريف، والذي يُعتبر مجمعاً ثقافيّاً بامتياز، إضافة إلى أكاديمية هيومن والمختصّة بالتدريب، إضافة إلى التطوير، وأيضاً تعليم كلّ من اللغات والكمبيوتر، والتي تتبع ساقية الشريف، وهي خاصّة بالتنمية البشريّة.