مراحل إنتاج الإسمنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
مراحل إنتاج الإسمنت

الإسمنت

الإسمنت هو مادة ناعمة تتعرض للعديد من العمليات التي تحولها إلى مادة صلبة ومتماسكة، ويُستخدم في ربط المواد الصناعية والطبيعية لتقوية المواد الخاصة بالبناء، وزيادة قدرتها على مقاومة العوامل البيئية؛ حيث يُقسم الإسمنت المستعمل في عملية البناء إلى قسمين: الإسمنت المائي، والإسمنت غير المائي، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مراحل إنتاج الإسمنت، بالإضافة إلى بعض أنواعه.


مراحل إنتاج الإسمنت

التكسير

التكسير هو أولى المراحل التي يُكسر فيها الحجر الجيري، والأتربة، والطين، وذلك باستخدام الكسارات، وتُغربل المواد المكسرة، وتُخزَّن على شكل أكوام في مناطق مفتوحة.


المجفف الدوار

بعد الانتهاء من مرحلة التكسير والغربلة، يتم الانتقال إلى المرحلة التالية التي تجفف بها المواد عن طريق تعريضها للهواء الساخن، أو باستخدام العادم الذي ينتج عن تشغيل الفرن؛ حيث تتم هذه المرحلة فقط عندما تكون نسبة الرطوبة أعلى من النسبة المطلوبة في المواد الخام.


الطحن والخلط

تنتقل المواد بعد تجفيفها إلى الطواحين، ثم إلى صوامع التخزين، وتتم هناك عملية الرص والسحب، ثم تنتقل المواد من صوامع التخزين إلى مرحلة الخلط، والتي يتم فيها خلط نسبة ثلاثين بالمئة من الطين، مع نسبة سبعين بالمئة من الحجر الجيري.


الفرن والمبرد

تعتبر هذه المرحلة من المراحل قبل الأخيرة، ويُنقل الخليط فيها من قاع الصوامع إلى برج التسخين الذي يتضمن العديد من المراحل؛ حيث يبلغ طول البرج حوالي 120م، ويُتشغَّل عن طريق استخدام الغاز الطبيعي أو المازوت، كما يُستعمل فيه الهواء الساخن الذي ينتج عن عمليات التبريد؛ إذ تتم العملية مثل المرحلة السابقة، وتستمر لمدة تتراوح بين ساعة إلى ثلاث ساعات.


الطحن النهائي والتعبئة

الطحن النهائي والتعبئة هي آخر مرحلة لتصنيع الإسمنت؛ حيث ينتقل الكلنكر فيها إلى طواحين الكور، ويُضاف الجبس، ثم يُطحن حتى يتشكل خليط متجانس، وأخيراً يُسكب الإسمنت في عبوات الاستهلاك الخاصة به.


أنواع الإسمنت

  • الإسمنت منخفض الحرارة: يحتوي هذا النوع من الإسمنت على نسبة قليلة من الإليت، وألومينات ثلاثي الكالسيوم، ويعتبر العنصر الأساسي لتكوينه هو البليت، ويتميز هذا الإسمنت باستخدامه في الصبات الخرسانية، والتي تتمثل في السدود والجسور.
  • الإسمنت المقاوم للكبريتات: يحتوي هذا النوع على نسبة منخفضة من ألومينات ثلاثي الكالسيوم؛ حيث لا تزيد نسبتها عن 5%، كما يحتوي على نسبة 25% من السليت، ويتميز بقدرته على مقاومة التأثيرات الكبريتية، لذلك فهو يُستخدم لصناعة التركيبات التي تُناسب المناطق البحرية.
  • الإسمنت المقاوم للجراثيم: يُصنع هذا الإسمنت باستعمال المواد المقاومة للجراثيم؛ حيث يُستخدم في صب الأرضيات الخاصة بمصانع الأغذية، وحمامات السباحة.