مراحل إنجاز البحث العلمي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
مراحل إنجاز البحث العلمي

البحث العلمي

يعتبر البحث العلمي Research واحداً من أهم الأساليب العصرية الخاصة بجمع المعلومات والحقائق والبيانات الأقرب، والأكثر دقة حول قضية معينة أو مشكلة معينة، لغرض توسيع المعرفة والفهم حول هذه القضية، وبهدف الوصول إلى حل مناسب للمشاكل المختلفة، عن طريق الحصول على البيانات اللازمة ذات العلاقة الوثيقة بالموضوع، علماً أنّ البحث العلمي الجيد يقوم على العديد من الخطوات المنتظمة، ويستند إلى جُملة من الأسس المتينة التي تضمن تصنيفه كأحد البحوث العلمية المعتمدة التي تضيف الحقائق العلمية الجديدة، وتفتح الأفق نحو البحث في قضايا جديدة تخدم البشرية، ونظراً لأهمية هذا الجانب اخترنا أن نستعرض أبرز مراحل إنجاز البحوث العلمية الكفؤة.


مراحل إنجاز البحث العلمي

تحديد مشكلة البحث

تحديد مُشكلة البحث تعني اختيار قضية أو موضوع البحث، حيث يجب اختيار قضية مهمة جداً وحديثة، ولم يسبق مناقشتها بنسبة كبيرة من الباحثين، وذلك لتفادي التكرار، وضمان تحقيق نتائج مفيدة وجديدة من البحث تخدم البشر، وتضيف معلومات جديدة وحديثة، وتستحق الجهد المبذول في البحث.


تحديد المصادر والمراجع الخاصة بالبحث

لمصادر والمراجع الخاصة بالبحث هي المصادر التي سيتم اللجوء إليها للحصول على المعلومات المختلفة، وتنقسم إلى قسمين رئيسين؛ هما: المصادر الأولية والمصادر الثانوية، فالمصادر الأولية تتمثّل في الأشخاص وشهود العيان الذين يمثلون مجتمع وعينات الدراسة، أما المصادر الثانوية فتتمثّل في المراجع والكتب والدوريات والمجلات التي تستعرض قضية البحث، ويطلق عليها اسم الدراسات السابقة.


وضع الفروض البحثية

تكون الفروض البحثية على هيئة جمل شرطية يعتقد الباحث صحتها، ويبحث ويجمع المعلومات المختلفة ليثبت صحة ذلك من عدمه بالأدلة والحجج والبراهين، علماً أنّ الفرضيات تنقسم إلى قسمين هما: الفرضيات المباشرة، والفرضيات الصفرية.


اختيار المجتمع والعينة

المجتمع والعينة هي الفئة المستهدفة التي تنطبق شروطها وصفاتها وخصائصها على الدراسة، وفي حال كان المجتمع كبيراً ويصعب على الباحث تغطيته، فيمكنه اللجوء إلى اختيار عينة ممثلة للمجتمع، وتحمل نفس خصائصه لإجراء البحث عليها.


تحديد حدود البحث

تشمل حدود البحث الحدود الجغرافية أو المكانية، والحدود الزمنية؛ أي عدد السنوات أو المدة الزمنية التي يغطيها البحث.


جمع المعلومات المطلوبة

وذلك عن طريق جمع المعلومات الميدانية، وجمع المعلومات النظرية، علماً أنّ هناك العديد من الطرق التي يمكن خلالها جمع المعلومات الميدانية، وعلى رأسها الاستبانات، والمقابلات الشفهية والمرئية والجماعية أو الفردية.


تنظيم المعلومات

تنظيم المعلومات هو وضع معايير لمعرفة نوعية المعلومات المطلوبة، وتحليل تلك المعلومات في ضوء المعايير الموضوعة.


تحليل المعلومات

يكون تحليل المعلومات باللجوء إلى الطرق والأدوات الإحصائية المختلفة، والخروج بالنتائج المطلوبة، وصياغتها، ووضع التوصيات اللازمة بناءً على هذه النتائج.