مراحل اكتساب اللغة عند الطفل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٦
مراحل اكتساب اللغة عند الطفل

اكتساب اللغة عند الأطفال

كان الشائع قديماً أنّ اكتساب الأطفال للّغة يكون عن طريق التّقليد، ولم تُدحَض هذه الفكرة إلّا في منتصف الخمسينات حين أثبت الأخصّائي نوام تشومسكي أنّ الأطفال يبدؤون باكتساب اللّغة عند نمو أجواءٍ معيّنةٍ في أدمغتهم مسؤولةٍ عن اكتساب اللّغة، وأنّه يستحيل على الطّفل أن يكتسب لغته عن طريق تقليده لأمّه، وللأصوات الّتي تُصدرها ما لم تكتمل هذه الأجزاء الدّماغيّة، ودور الأمّ يكمن في هذه العمليّة بتدريب طفلها وتعليمه على نطق الحروف والكلمات عند استعداده النّضجي لذلك.


مراحل اكتساب اللّغة عند الأطفال

مرحلة ما قبل اكتساب اللّغة

هي المرحلة الأوّلية في رحلة اكتساب اللّغة، تبدأ منذ الولادة وحتّى الأسبوع الثّامن بالعادة من عمر الطّفل، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • الصّراخ: يصرخ الطّفل فور ولادته ليدلّ على قدرته على التّعبير عن نفسه، وليدلّ على نموّ الحنجرة والجهاز التّنفّسي اللذين يُعدّان من ضروريّات نموّ القدرة على التّكلّم، والصّراخ يدلّ كذلك على ردّ فعلٍ لأمرٍ طرأ على الطّفل مثل الجوعٍ أو الألمٍ أو التعب.
  • المناغاة: يبدأ الطّفل بالمناغاة منذ شهره الرّابع أو السّادس وحتّى السّنة من عمره بالعادة، وتختلف عن الصّراخ بأنّها أصواتٌ يُصدرها الطّفل إراديّاً، وتكون عادةً نتيجةً لسلامة جهاز الطّفل السّمعي اللّفظي، لأنّه يتّخذها تسليةً كلّما سمع صوته وهو يُناغي، بينما لوحظ أنّ الأطفال الصّمّ لا يمرّون بمرحلة المناغاة بل يعبّرون عن ذاتهم بالصّراخ حتّى في هذا السّن.
  • المحاكاة: تبدأ مرحلة المحاكاة بعد الشّهر التّاسع من عمر الطّفل في العادة، وهو عبارةٌ عن جسرٍ يوصل الطّفل إلى لغة الكلام الحقيقيّ والمفهوم، وينطق الطّفل في هذه المرحلة كلماته الأولى، مع وجود فوارق فرديّةٍ بين كلّ طفلٍ لآخر من قدراتٍ عقليّةٍ، وسنٍّ، وجنسٍ، وبيئةٍ مساعدةٍ على التّعلّم، وما إن يبلغ الطّفل السّنة من عمره حتّى يتمكّن من تقليد ومُحاكاة الكلمات الّتي يسمعها أو أصواتها على الأقل، ويتمكّن من ترديد الكلمات الرّاسخة في عقله في السنة الثّانية من عمره.


مرحلة الكلام المفهوم

هي المرحلة الّتي تبدأ ما بعد السّنة الأولى من عمر الطّفل، حيث يفهم بها الطّفل معاني الكلمات الّتي يلفظها، ويستخدم عناصر ربطٍ سليمة، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • مرحلة التّعابير الأُحاديّة: تبدأ من الشّهر الثّامن عشر وحتّى السّنتين من عمر الطّفل؛ حيث يلفظ كلماتٍ فرديّةً عند إشارته أو رغبته بشيءٍ ما.
  • المرحلة النّحويّة: تبدأ من عمر السّنتين وحتّى الخمس سنوات؛ حيث يبدأ بها الطّفل بفهم نحو وقواعد اللّغة، وتركيب جملٍ جديدةٍ بناءً عليها.
  • المرحلة المتقدّمة: تبدأ من عمر الخمس سنواتٍ في العادة، حيث يتمكّن بها الطّفل من الكلام بطريقةٍ سليمةٍ وواضحةٍ ومفهومةٍ مع استخدام الضّمائر والدّلالات الصّحيحة.