مراحل الانقسام الخيطي المتساوي للخلية الحيوانية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
مراحل الانقسام الخيطي المتساوي للخلية الحيوانية

تركيب الخلية الحيوانية

يطلق مفهوم الخلية على وحدة التركيب والوظيفة في الكائنات الحية، أما مجموع الخلايا المتشابهة في تركيبها ووظيفتها يسمى النسيج، وعادة يتكون هذا النسيج من عملية انقسام الخلية بعد نموها، والخلايا لها نوعان: خلايا نباتية، وخلايا حيوانية، وتضم الخلية الحيوانية مجموعة من المكوّنات؛ وهي النواة المسؤولة عن الشيفرة الوراثية، والنوية، والجسم الريبي، وحويصل، والشبكة الإندوبلازمية الخشنة، و جهاز جولجي، والغشاء الخلوي، و الشبكة الإندوبلازمية الملساء، والميتوكوندريا، وفجوة عصارية، والسيتوبلازم، والجسيم الهاضم، ومريكزات سنتريولات، ولكي تبقى على قيد الحياة تعيد الخلية تكاثرها من خلال الانقسام الاختزالي، والانقسام المتساوي.


الانقسام الخيطي المتساوي

الانقسام الخيطي المتساوي هو الانقسام الذي يكون في الخلايا الجسدية في الكائن الحي، وتكمن أهميته في مساهمته في نمو الكائنات الحية، وتعويض أنسجتها التالفة، وينقل الجينات من الخلية الأصلية إلى الخلايا الجديدة، لذلك فإن الخلايا المتكونة شبيهة للخلية الأم، ويمرّ هذا الانقسام بعدة مراحل تختلف بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية، وسنتحدث هنا عن مراحل الانقسام المتساوي في الخلية الحيوانية.


مراحل الانقسام الخيطي المتساوي للخلية الحيوانية

المرحلة التمهيدية

يبدأ الانقسام الخيطي في المرحلة التمهيدية بظهور الخيوط الصبغية الطويلة والرفيعة، حيث تصبح الكروموسومات مرئية، ويتكون الكروموسوم الواحد من جزيئين أو كروماتيدين مرتبطين ببعضهما في نقطة مركزية تسمى بالسنترومير، وفي نهاية هذه المرحلة يبدأ الغشاء النووي بالتلاشي، ويتشكل مغزل الانقسام أو ما يسمى بجهاز الانقسام، وتتجمع الهيولى في القطبين.


المرحلة الاستوائية

يكتمل جهاز الانقسام في المرحلة الاستوائية، وتنتظم الكروموسومات في منتصف الخلية على الخيوط المغزلية، ومن خلال هذا التنظيم تصبح واضحة في أعدادها وتحديدها بسهولة، ويشكل هذا الانتظام ما يسمى باللوحة الاستوائية.


المرحلة الانفصالية

ينفصل السنترومير في المرحلة الانفصالية، حيث ينفصل الكروماتيدان عن بعضهما، ويتجه كل منهما نحو قطبي الخلية تحت تأثير خيوط المغزل؛ فهي تحل محل جهاز الحركة الذي يسمح بهجرة أو صعود الكروماتيدين نحو الأقطاب، وعند كل قطب مجموعة متشابهة من الكروماتيدات، حيث تنسخ نفسها من محتويات الخلية.


المرحلة النهائية

بعد نسخ الكروماتيدات نفسها تتشكل الكروموسومات على هيئة خطوط رفيعة جداً في المرحلة النهائية، وتتشكل النويّة وكذلك الغشاء النووي حول كل مجموعة متشابهة، ومع طور الاستمرار في الانقسام يظهر اختناق واضح في منتصف الخلية، مما يؤدي إلى انقسامها إلى قسمين.


الفرق بين الانقسام الخيطي المتساوي في الخلية الحيوانية والخلية النباتية

  • في المرحلة التمهيدية لا تحتوي الخلية النباتية على الجسم المركزي (السنترومير) الذي يسمح بهجرة الكروماتيدات لأقطاب الخلية، بل تحتوي على خيوط سيتوبلازمية تتكاثف مع بعضها كالمغزل.
  • في المرحلة النهائية عند انقسام الخلية النباتية تحدث انتفاخات عشوائية؛ حيث تمتد الانتفاخات حتى تشكل الصفيحة الوسطى التي من خلالها تنقسم الخلية إلى قسمين على عكس الانقسام الذي يحدث في الخلية الحيوانية من خلال الاختناق الضيق في منتصف الخلية.