مراحل الانقسام غير المباشر

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٥٠ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
مراحل الانقسام غير المباشر

الانقسام في خلايا الكائنات الحية

ميّز الله تعالى خلايا الكائنات الحيّة بالتجدد باستمرارٍ، فلكل خليةٍ دورة حياة تختلف مدتها حسب نوع الخلية، فمثلاً دورة حياة بعض خلايا الإنسان 16 ساعة، بينما دورة حياة خلايا الحيوانات 20 ساعةً، وبعض الخلايا تعيد دورة حياتها باستمرار من خلال الانقسام، بينما توجد بعض الخلايا في جسم الإنسان ليس لها دورة حياة مثل الخلايا العصبيّة والخلايا العضليّة فهي موجودةٌ لحين وفاة الإنسان.


هناك نوعان من الانقسام للخلايا في الكائنات الحيّة؛ الانقسام غير المباشر في الخلايا الجسديّة، والانقسام الاختزالي في الخلايا الجنسيّة لتكوين الأمشاج.


مراحل الانقسام غير المباشر

تكمن أهميّة الانقسام غير المباشر في: نمو الكائنات الحيّة وتعويض الأنسجة التي تتلف منها، ونقل المادة الوراثيّة الموجودة في الخلايا الأم إلى الخلايا الجديدة، كما أنّه يحقق غرض التكاثر اللا جنسي في الكائنات الأوليّة، وبالتالي المحافظة على الصفات من جيلٍ إلى آخر. ومراحل هذا الانقسام في الحيوانات والنباتات كما يأتي:


الحيوانات

يمرّ الانقسام غير المباشر في الخلايا الحيوانيّة بعدة مراحل كما يأتي:

  • المرحلة التمهيدية: تتميّز الكروموسومات في هذه المرحلة، وتظهر على شكل خيوطٍ طويلةٍ ورفيعةٍ، فيتكوّن كل كروموسوم من جزأين يطلق على كل جزء اسم كروماتيد، ويرتبط كل كروماتيديْن معاً في نقطةٍ تسمى بالسنترمير، ويلتفان حول بعضهما البعض، وتختفي النوية ويتلاشى الغشاء النووي، وينقسم الجسم المركزي إلى قسمين ليكوّن خيوط المغزل.
  • المرحلة الاستوائية: يكتمل في هذه المرحلة تكوّن المغزل، وتبدأ الكروموسومات بالاصطفاف في صفٍ واحدٍ، ويمكن عدها بسهولةٍ، وتعد هذه المرحلة مشتركة بين الخلايا الحيوانيّة والخلايا النباتيّة عند الانقسام.
  • المرحلة الانفصاليّة: ينقسم السنترمير ويبتعد الكروماتيدان في كل كروموسوم عن بعضهما البعض ويتجهان إلى الأقطاب، وبذلك يتواجد عند كل قطبٍ من أقطاب الخلية عدد متساوٍ من الكروموتيدات المتشابهة والتي يطلق عليها في هذه المرحلة اسم الكروموسومات.
  • الدور النهائي: تختنق الخلية من المنتصف وتنقسم إلى خليتين، وتظهر النوية والغشاء النووي وتظهر مجموعة الكروموسومات في كل قطبٍ طويلةً ورفيعةً في كل قسم من الخلية، ويستعد كل قسم لانقسام غير مباشرٍ جديدٍ.


النباتات

مراحل الانقسام غير المباشر في الخلايا النباتيّة تختلف عن مراحل الانقسام في الخلايا الحيوانيّة من ناحية عدم وجود جسم مركزي يقوم بالانقسام إلى قسمين، ويهاجر كل قسم إلى أحد قطبي الخلية، كما لا يحدث فيها اختناق في الخلية وإنما تتشكل انتفاخات غشائيّة على الخط الاستوائي من جهاز جولجي، وتمتد هذه الانتفاخات الغشائيّة لتشكل حاجزاً يطلق عليه اسم الصحيفة الوسطى، وهي التي تقوم بقسم الخلية إلى خليّتين.