مراحل الحمل بالأسابيع والأشهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢١ أبريل ٢٠١٦
مراحل الحمل بالأسابيع والأشهر

مراحل الحمل

يعتمد أطباء الحمل والولادة على طريقتين في حساب عمر الحمل، وهما حساب عمر الحمل بالأسابيع وحساب عمر الحمل بالأشهر، ولا تختلف هاتان الطريقتان عن بعضهما البعض في تحديد وقت حدوث الحمل وموعد الولادة، ويمكن للحامل بكل سهولة تحويل الحمل من أسابيع إلى أشهر وبالعكس، وذلك من خلال حصر كل أربعة أسابيع متتالية من الحمل في شهر واحد من أشهر الحمل التسعة.


مراحل الحمل بالأسابيع والأشهر

الشهر الأول من الحمل

ويمتد من الأسبوع الأول من الحمل حتى الأسبوع الرابع، وفيه يتم التقاء الحيوان المنويّ مع البويضة المخصبة والتلقيح، كما تغرز البويضة المخصبة في جدار الحمل خلال الأسبوع الثاني منه، كما يبدأ كل من قناة النخاع الشوكي والقلب والأوعية الدموية بالتشكل في الأسبوع الثالث، وفي الأسبوع الرابع يكون طول الجنين قد وصل إلى 5 ملم.


الشهر الثاني من الحمل

ويمتدّ من الأسبوع الخامس حتى الأسبوع الثامن من الحمل، وفيه تبدأ أطراف الجنين بالبروز من أماكنها، كما يكبر حجم الدماغ حتى يقترب من نصف حجم الجنين، وفي نهاية هذا الشهر يصل وزن الجنين إلى 4 غم، بينما يصل وله إلى 3 سم.


الشهر الثالث من الحمل

ويمتدّ من الأسبوع التاسع حتى الأسبوع الثالث عشر، وفيه تبدأ قاعدة الأظافر بالتشكل إلا أن حجم الرأس يكون صغيراً مقارنةً بحجم جسمه، كما تبرز الأعضاء التناسلية الخارجية، مما يجعل من الممكن تحديد جنس الجنين.


الشهر الرابع من الحمل

ويمتد من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السابع عشر، وفيه تظهر فروة شعر الجنين، كما يكتمل نمو الأعضاء ويبدأ الجنين بالتحرك بداخل السائل الأمينوسي، كما يصل طول الجنين في نهاية هذا الشهر إلى 120 غم بينما يصل طوله إلى 12 سم.


الشهر الخامس من الحمل

ويمتدّ من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الواحد والعشرين، وفيه ينتشر الزغب على جسم الجنين، كما يمكن سماع دقات قلبه بوضوح من خلال استخدام السماعات الطبية، ويستمر الجنين في تجديد خلاياه والنمو حتى يصل طوله إلى 25 سم، بينما يصل وزنه إلى 300 غم.


الشهر السادس من الحمل

ويمتد من الأسبوع الثاني والعشرين حتى الأسبوع السادس والعشرين، وفيه يبدأ الجنين بالتحرك بنشاط أكبر كما تبدأ الرموش والحواجب بالظهور، ويصل وزن الجنين عند نهاية هذا الشهر إلى 700 غم، بينما يقتصر طوله على 30 سم.


الشهر السابع من الحمل

ويمتدّ من الأسبوع السادس والعشرين حتى الأسبوع الثلاثين، وفيه يتحول لون الجلد إلى الورديّ كما يبدأ الدماغ بالسيطرة على معظم أعضاء الجسم، ويصل وزن الجنين خلال هذه الفترة إلى 1000 غم بينما يصل طوله إلى 37 سم.


الشهر الثامن من الحمل

ويمتد من الأسبوع الواحد والثلاثين حتى الأسبوع الخامس والثلاثين، حيث يكون الجهاز السمعي قد وصل إلى درجة عالية من التطور، كما تختفي التجاعيد عن جسد الجنين ويختفي الزغب، ويزيد نشاط كل من الجهازين العصبي والعضلي للجنين.


الشهر التاسع من الحمل

ويمتد من الأسبوع السادس والثلاثين حتى الأسبوع الأربعين، وفيه تكون الرئتان على استعداد تام للعمل بعد الولادة، كما ينمو الجنين حتى يصل وزنه إلى 3000 غم، بينما يصل طوله إلى 50 سم.