مراحل الحمل بالأسبوع

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ٦ أبريل ٢٠١٦
مراحل الحمل بالأسبوع

الحمل

تبدأ رحلة الحمل عند الإناث من الثدييات عند تلقيح البويضة، وتستمر هذه الرحلة عند الإناث من الطبيعة البشرية مدة تسعة أشهر، وتَختبر خلالها السيدات الكثير من التغيرات وخاصةً على الصعيد الجسدي، وقد ذكرت مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم، ومع تطور العلم والتكنولوجيا، استطاع الأطباء متابعة هذه التطورات في نمو الأجنة، ومعرفة جنس الجنين ذكراً أو أنثى، كما يمكنهم اكتشاف التشوهات في الأجنة في مراحل مبكرة من الحمل.


وقد تم تقسيم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل، حيث يمثل كل ثلاثة أشهر مرحلةً من الحمل، وكل شهر يعادل أربعة أسابيع من الحمل، وحتى الآن لا يوجد طريقة دقيقة بشكل حاسم لتحديد موعد التلقيح، إنما يقوم الأطباء بتوقع موعد الولادة من خلال إضافة أسبوع إلى تاريخ آخر دورة شهرية.


مراحل نموّ الأجنة

  • الشهر الأول من الحمل، ويعادل أربعة أسابيع، وفي هذه الفترة تنغرس البويضة الملقحة بجدار الرحم، ويكون كيس الحمل واضحاً، ويمكن رؤيته من خلال جهاز الألتراساوند.
  • الشهر الثاني من الحمل، وهو الفترة ما بين الأسبوع الخامس حتى الثامن من الحمل، وتبدأ الأعضاء الرئيسية مثل الدماغ والقلب والكبد والكليتين بالنمو والتطور، في هذه المرحلة يكون رأس الطفل أكبر من جسمه، ويبلغ طول الجنين حوالي 2.5 سم، وتبدأ المشيمة بتغذية الطفل من خلال الحبل السري.
  • الشهر الثالث من الحمل، ويعادل اثنيْ عشرَ أسبوعاً، ويكون الجنين في هذه المرحلة قد تكوّن بشكلٍ كامل، ويبلغ طوله 7.5 سم، وتشكلت عضلاته وجميع أعضائه وبدأت بوظائفها، ويستطيع بعض الأجنة القيام بعملتيْ البلع والركل، ويتم تحديد جنس الجنين في هذا الشهر.
  • الشهر الرابع من الحمل، ويعادل ستة عشر أسبوعاً، ويبلغ طول الجنين في هذه المرحلة 14 سم، ووزنه حوالي 140 غم، كما يغطي الزغب جسمه، ويمكن سماع دقات قلبه بوضوح، وتكون حركة الجنين واضحة.
  • الشهر الخامس من الحمل، ويعادل عشرين أسبوعاً، وفي هذه المرحلة من الحمل، يبلغ طول الجنين 19 سم ووزنه حوالي 340 غم، وتبدأ المادة الدهنية اللزجة المسؤولة عن حماية الجنين بالتشكل.
  • الشهر السادس من الحمل، ويعادل أربعةً وعشرين أسبوعاً، و في هذه المرحلة يبلغ طول الجنين حوالي 38 سم ووزنه حوالي 660 غم، وتكون ملامحه أكثر وضوحاً، كما تمتلئ الرئتين بالسائل الأمينوسي، وتقومان بحركات التنفس.
  • الشهر السابع من الحمل، وهي الفترة من الأسبوع 27 حتى 30 من الحمل، يبلغ طول الجنين حوالي 45 سم، ووزنه حوالي كيلوغراماً واحداً، في هذه المرحلة تستمر أنسجة الدماغ بالنمووالتطور، ويكون جفناه مفتوحيْن، أما الرئتان فغير ناضجتين بشكل كامل.
  • الشهر الثامن الحمل، وهي الفترة من الأسبوع 31 حتى 35 من الحمل، يبلغ طول الجنين حوالي 47 سم، ووزنه 2 كيلوغرام، يكتمل نمو الجنين في هذه المرحلة، وتتراكم الدهون تحت الجلد بسبب زيادة الوزن، وحركة الجنين دليلٌ على صحته الجيدة، لذلك يجب متابعتها.
  • الشهر التاسع من الحمل، ويبدأ من الأسبوع السادس والثلاثين، وفي هذه المرحلة يكون قد اكتمل نمو الجنين وأصبح مستعداً للحياة خارج رحم الأم، بحيث يزن حوالي 3 إلى 4 كيلوغرامات، ويبلغ طوله حوالي 51 سم، ومن أهم النصائح للأمهات أخذ قسط كافٍ من الراحة والاستعداد للولادة في أية لحظة.