مراحل النمو عند الحيوان

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٠٧ ، ١ أبريل ٢٠١٩
مراحل النمو عند الحيوان

مراحل نمو الحيوان

تمر الحيوانات أثناء نموها بمراحل تختلف باختلاف النّوع الذي تنتمي إليه، وفيما يأتي مراحل نموّ بعض أنواع الحيوانات:[١][٢]

  • الحشرات: تُقسم الحشرات تبعاََ لمراحل نموها إلى قسمين:
    • حشرات كاملة التحوّل: ومن الأمثلة عليها النّحلة، والفراشة، البعوضة، وتمر هذه الحشرات أثناء نموها بأربع مراحل وهي: البيضة، واليرقة، والشرنقة (العذراء)، والحشرة البالغة.
    • حشرات ناقصة التحوّل: ومن الأمثلة عليها الجراد، والقمل، واليعسوب، وتمر هذه الحشرات أثناء نموها بالأطوار الآتية: البيضة، والحورية، والحشرة الكاملة.
  • الأسماك: تضع الأسماك البيض أو البطارخ (بالإنجليزيّة: Spawn)، ويفقس البيض ليعطي أسماكاً صغيرة تنمو وتتطوّر لتصبح أسماكاً بالغة.
  • البرمائيات: تمر البرمائيات مثل الضّفادع أثناء نموها بعملية تحوّل، إذ تضع الأم البيض، وتفقس البيضة لتُعطي يرقة تعيش في الماء، وتخضع اليرقة أثناء نموها لعملية تغير شامل وإعادة ترتيب لجسمها حتى تتحوّل إلى حيوان بالغ.
  • الزّواحف: تبدأ معظم الزّواحف مثل الأفاعي والسلاحف حياتها كبيضة تفقس لتعطي أفعى أو سلحفاة صغيرة، ثمّ تنمو لتصبح أفعى أو سلحفاة بالغة.
  • الطيور: تبدأ الطيّور حياتها كبيضة تفقس لتعطي فرخاً، وينمو الفرخ ليصبح طائراً بالغاً، ويكون الفرخ شبيهاََ بالطّائر البالغ إلّا أنّ نمط الرّيش لديه يكون مختلفاََ.
  • الثدييات: تُولد صغار الثّدييات حية، وتبدأ بالنّمو والتّطور لتصبح بالغة، وتكون صغار الثّدييات شبيهة بالحيوانات البالغة إلّا أنّ نسب أجسامها تكون مختلفة، فيكون حجم الرّأس أكبر من الطّبيعي، وحجم الأطراف أقل من الطّبيعي، لذلك يكون نمو الرّأس أقل من نمو الأطراف للوصول إلى النّسب المتناسقة التي تميّز البالغين، كما أنّ بعض صغار الثّدييات تكتسب النّمط المميز لفراء البالغين أثناء نموها.


كيفية حدوث النمو

يحدث النّمو نتيجة انقسام الخلايا، ولتتمكّن الخليّة من الانقسام لإعطاء خليتين جديدتين يجب أن تنمو وتتضاعف كمية المادة الحيّة فيها حتى تتوزّع على الخليتين، ويحتاج النّمو إلى طاقة تستمدها الحيوانات من المركبات العضويّة مثل الكربوهيدرات التي تتحد مع الأكسجين لتكوين غاز ثاني أكسيد الكربون في محلول مائي، وطاقة، وهناك نوعين من انقسامات الخلايا، هما:[٣]

  • خلايا تنقسم لتنتج المزيد من المواد الموجودة أصلاً، مثل خلايا الجلد التي تنقسم لتُنتج المزيد من الجلد، والخلايا العظميّة التي تنقسم لتُنتج المزيد من العظم.
  • خلايا تنقسم لتُنتج مواد جديدة لم تكن موجودة أصلاً، كما يحدث عند ظهور أسنان الأطفال، أو عند نمو الرّيش على أجسام فراخ الطّيور.


التنظيم الهرموني للنمو

تبدأ عملية النّمو مع بداية حياة الحيوان وتستمر حتى يصل إلى مرحلة البلوغ، وقد يستمر في بعض الأنواع حتى يصل إلى مرحلة الشّيخوخة، ويتضمّن النّمو زيادة في عدد الخلايا وحجمها، ونضج الأنسجة، ويتضمّن أيضاََ موت بعض الخلايا المبرمّج مما يؤدي إلى تغيّر في شكل الجسم والعمليات الحيويّة التي يقوم بها، ويؤدي أيضاََ إلى تغيّر في عمليات الأيض داخل الجسم، ويتضمّن النّمو زيادة في الطّول بتأثير هرمون النّمو الذي تفرزه الغدة النّخاميّة الأماميّة، والذي يؤدي إلى بناء البروتينات اللازمة للنمو، وتطوير العضلات والعظام، ويساعد على تحطيم الدّهون لإنتاج الطّاقة، وترسيب الخلايا البانية للعظم في العظام مما يؤدي إلى استطالتها، وتحفيز الكبد على إنتاج عامل النّمو الذي يشبه الأنسولين الذي يؤثر على عمليات الأيض على المستوى الخلوي في الجسم.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "Growth", www.encyclopedia.com, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  2. "Animal Growth and Changes", www.scholastic.ca, (page 34) Retrieved 17-3-219. Edited.
  3. Bert Markgraf (20-7-2018), "How Do Living Things Grow?"، sciencing.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.