مراحل تطور النقل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مراحل تطور النقل

وسائل النقل

وسائل النقل هي الطرق المستخدمة في نقل الإنسان والحيوان والبضائع من مكان إلى آخر، حيثُ كانت حلاً بديلاً عن السير لمسافات طويلة على الأقدام، ووجودها وفر الوقت والجهد، وسهلت على الإنسان الكثير، وتطورت وسائل النقل عبر السنين، وسنعرفكم في هذا المقال عن أهم مراحل تطور وسائل النقل.


مراحل تطور النقل

  • بدأ الإنسان في لعام 5000 ق.م باستخدام الحيوانات في التنقل من مكان إلى آخر من خلال الركوب عليها، أو استخدامها في نقل الأغراض المختلفة، مثل: الحمير، والأحصنة، والثيران.
  • في عام 3500 ق.م صنع سكان بلاد الرافدين أول مركبة بسيطة، واستخدموا فيها عجلات بسيطة لتحركها من مكان إلى آخر بسهولة.
  • في عام 3200 ق.م كان أول ظهور للأشرعة، حيثُ اخترعها المصريون القدماء، ثم صنعوا أول مركبة شراعية.
  • أنشأ الرومان في القرن الرابع قبل الميلاد أول مجموعة من الطرق التي تم تعبيدها، وساعدت هذه الخطوة بشكلٍ كبير في مجال الحركة والتنقل من مكان إلى آخر.
  • في القرن الثاني عشر الميلادي صُنعت أول عربة يجرها الحصان في أوروبا بعد صنع طوق رقبة الحصان الصلب الذي صُنعت أول قطعة منه في القرن التاسع الميلادي.
  • بُنيت السفن والقوارب، وأضيفت إليها بعض التحسينات في القرن الخامس عشر الميلادي، وأصبحت الرحلات الطويلة عبر البحار والمحيطات ممكنة في ذلك الوقت.
  • افتُتح أول خط أو محطة للعربات في باريس في فترة الستينات من القرن السابع عشر الميلادي.
  • بعد تطوير المحرك البخاري في القرن الثامن عشر الميلادي من المخترعين البريطانيين، أصبح من السهل تطوير أول سفينة بخارية، وبعد ذلك افتُتح أول خط للسفن البخارية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1807م، وفي عام 1825م أُنشئ أول خط حديدي وبخاري في إنجلترا.
  • اخترع الألمان في فترة الثمانينات من القرن التاسع عشر الميلادي أول مركبة ذات عجلات تعمل بواسطة محرك البترول.
  • نجح الفرنسيون في فترة التسعينات من القرن التاسع عشر بصنع أول مركبة ذات محرك وعجلات وبالمجسم الخارجي للسيارة.


أنواع وسائل النقل

وسائل النقل البري

وسائل النقل البري هي الوسائل المختلفة للنقل من خلال الطرق البرية المختلفة؛ مثل: الشوارع، وسكك الحديد، ومن أهم هذه الوسائل: السيارة، والحافلة، والقطار، والدراجة النارية، والدراجة الهوائية، وتتميز هذه الوسائل باستخدامها للبنزين أو السولار كوقود لتشغيلها والتنقل بها، أما الدراجة الهوائية فتعتمد على عضلات الساقين للتنقل بها.


وسائل النقل البحري

وسائل النقل البحري هي التي تنقل المسافرين والصيادين خلال البحر، ومن أشهر وسائل النقل البحرية: السفن، والبواخر، والقوارب الشراعية، والقوارب ذات المحركات، والغواصات.


وسائل النقل الجوي

وسائل النقل الجوي هي التي تطير في الجو أو الفضاء، وتنقل المسافرين والبضائع وعلماء الفضاء، ومن أهم هذه الوسائل: المنطاد، والطائرة، والمكوك الفضائي، والصاروخ.