مراحل تطور مرض سرطان الكبد

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٨ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٨
مراحل تطور مرض سرطان الكبد

الكبد

يعد الكبد عضواً مهماً في جسم الإنسان فهو الأكثر تعقيداً من بين الأعضاء، وذلك لأنه يقوم بالعديد من الوظائف المهمة والضرورية لجسم الإنسان، وأهم هذه الوظائف هي هضم البروتينات والدهون، وتخليص الجسم من السموم، وضبط تخثر الدم، وإفراز مادة صفراء تفكك الدهون، وتسرع عملية الهضم، لذلك فإن الإصابة بسرطان الكبد يعيق أداء هذه الوظائف، ويمنع إنجازها بشكل كامل.


سرطان الكبد

سرطان الكبد هو نمو وانتشار خلايا غير سليمة داخل الكبد، وهناك نوعان من السرطانات التي تصيب الكبد؛ وهي: سرطان الكبد الأولي؛ وهو نوع شائع، ويبدأ تكونه في الكبد، وسرطان الكبد الثانوي الذي يحدث عندما يصاب جزء معين من الجسم بالسرطان، ثم ينتقل إلى الكبد عن طريق الدم أو الجهاز اللمفاوي، ولا يعرف السبب الدقيق لتكون السرطان، ولكنه يكون مصاحباً عادةً للحلات التي تعاني من تشمع الكبد.


مراحل تطور مرض سرطان الكبد

يبدأ سرطان الكبد بعد إصابة الكبد بالتليف الذي غالبا ما يكون ناتجاً عن الإصابة بفيروسات الكبد ب، ج، وهذه الفيروسات تعتبر من أهم المسببات التي تؤدي إلى تليّف الكبد، ثم إصابته بالسرطان، وخاصة فيروس ب الذي يسبب السرطان حتى دون الوصول إلى مرحلة التليف.


هناك أمراض اخرى تسبب تليف الكبد الذي يتطور إلى سرطان الكبد؛ مثل: الأمراض الناتجة عن كثرة النحاس أو زيادة نسبة الحديد في الجسم وترسبها في الكبد، أو الأمراض الناتجة عن الإصابة بالتهاب الكبد الذي تسببه مناعة الجسم الذاتية التي تهاجم الخلايا الكبدية أو المرارية، كما أن الالتهاب الناتج عن كثرة الدهون أو الأدوية أو الكحول أو المواد السامة يمكن أن يؤدي إلى التليف الذي يتطور إلى سرطان، وهذا السرطان يسمى السرطان الأولي؛ لأنه ينتج في الكبد نتيجة التليف.


أعراض سرطان الكبد

  • نقص الوزن بشكل مستمر، ودون سبب واضح.
  • تورم البطن، وشعور بألم مستمر فيه.
  • ضعف الجسم، والشعور بالتعب الشديد.
  • اصفرار الجلد، وبياض العينين وهو ما يعرف باليرقان.
  • الشعور بالحاجة إلى التقيؤ بشكل مستمر.
  • ضعف الشهية للطعام، والشعور بالتخمة بعد تناول الطعام حتى لو كانت الوجبة قليلة.



أسباب الإصابة بسرطان الكبد

يحدث تشمع الكبد نتيجة شرب كميات كبيرة من الكحول خلال سنوات عديدة، أو نتيجة الإصابة بالعدوى الفيروسية لالتهاب الكبد ب أو ج منذ فترة طويلة، كما يزداد خطر الإصابة بسبب السمنة الزائدة، واتباع نظام غذائي غير صحي، ويزداد خطر الإصابة بالسرطان كلما تقدم الإنسان في العمر، وخاصة عندما يتجاوز الستين.


الوقاية من سرطان الكبد

يمكن الوقاية من هذا المرض، باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بشكل مستمر، والإقلاع عن شرب الكحول، واتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بعدوى التهاب الكبد ب، ج.



فيديو أعراض سرطان الكبد

شاهد الفيديو لتعرف أعراض سرطان الكبد :