مراحل دراسة الطب البشري

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
مراحل دراسة الطب البشري

الطب البشري

تعتبر مهنة الطب من أقدم المهن التي عرفتها البشريّة، حيث يعود تاريخها إلى زمن المصريين القدماء، ويمكن تعريف الطب على أنّه العلم الذي يهتمّ بدراسة الأمراض المختلفة التي تصيب جسم الإنسان، وذلك بهدف العمل على الوقاية منها، ومعالجتها، وهو من أكثر العلوم التي تفيد المجتمع وذلك من خلال العمل على رفع المستوى الصحيّ للأفراد، وتقديم النصائح الطبية لهم، كما أنه من أكثر التخصصات المطلوبة وظيفياً في معظم دول العالم، حيث يمتلك الطبيب العديد من الفرص للعمل في المستشفيات، والمراكز الصحية الحكومية، والخاصة، علماً أن دراسة الطب البشري تتمّ بعدّة مراحل، سنعرّفكم عليها في هذا المقال.


مراحل دراسة الطب البشري

  • السنة التحضيريّة: يدرس الطالب في السنة الأولى من الطب مواد تحضيرية تشترك فيها معظم التخصصات في مختلف الكليات في الجامعة كاللغة الإنجليزية، والعربية، والفيزياء، والأحياء، والرياضيات، والثقافة الإسلاميّة.
  • السنة الثانية: يدرس فيها الطالب العديد من المواد النظرية مع القليل من الجانب العملي، ومن أهمّ هذه المواد: علم وظائف الأعضاء Physiology، والتشريح Anatomy، والكيمياء الحيوية Biochemistry، وعلم الأنسجة Histology، وعلم الأجنة Embryology.
  • السنة الثالثة: يبدأ الطالب بتعلم المهارات السريرية، ويعمل على ربطها بالأساسيات التي تعلمها في السنة الثانية، وفي هذه السنة يدرس الطالب المواد النظرية ويطبقها بشكل عملي في مختبرات الكلية، ومن أهم المواد التي يتم دراستها في هذه السنة:علم الأمراض Pathology، وعلم الأدوية Pharmacology، والرعاية الصحية الأولية Famco، علوم الأعصاب Neuroscience، وعلم مناعة Immunology، وعلم الأحياء الدقيقة Microbiology.
  • السنة الرابعة: يختلط الطالب مع المرضى لأول مرة، حيث ينتقل فيها الطالب إلى مرحلة الطب السريري، ومن أهم المواد التي يتم دراستها في هذه السنة: الجراحة Surgery، وجزء من الباطنية Internal Medicine، والعلوم الصحية المتكاملة Integrated Health Sciences.
  • السنة الخامسة: يدرس الطالب الأعصاب، والأمراض الجلدية، والعظام، وجزء من الباطنية، والأنف والأذن والحنجرة، والطب النفسي، وجراحة المخ والأعصاب، والمسالك البولية، وطب الطوارئ، وفي هذه السنة يحصل الطالب على فرصة التطبيق لما تعلمه من خلال التدريب في المستشفيات، والمراكز الصحية.
  • السنة السادسة: يدرس الطالب ما تبقى من الباطنية، والأطفال، والتوليد، والجراحة العامة، وفي هذه السنة كذلك يتدرب الطالب في المستشفيات.
  • سنة الامتياز: هي السنة السابعة والأخيرة في دراسة الطب البشري، ويمارس الطالب فيها مهنة الطب من خلال التدريب في المستشفيات، وما يميز هذه السنة أنها لا تحتوي على الامتحانات، ولا تتطلب الدراسة.


فيديو دراسة الطب

اتبع شغفك وحققك حلمك في دراسة الطب ، شاهد الفيديو لتعرف أكثر: