مراحل دورة حياة الفراشة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
مراحل دورة حياة الفراشة

الفراشة

الفراشة هي من أنواع الحشرات التي يكثر تواجدها في الأراضي الخضراء، والحدائق، والغابات، كما ويتواجد عدد كبير منها في الصحاري، والمناطق الباردة، فهي تتخذ منها مسكناً لها، وتتميّز بأشكالها وأحجامها المختلفة.


كما وتتميز بألوانها الرائعة والمبهرة، حيث يكون بعضها ممزوجاً برسومات مميّزة بسبب إفرازها للعديد من الصبغات التي تلعب دوراً أساسيّاً في تعدد ألوانها ورسوماتها.


من الجدير بالذكر أنّها في مرحلة معيّنة من دورة حياتها تقوم إناثها بعمليّة التزاوج مع ذكورها، ويحدث ذلك من خلال ارتباط شعيراتها الذهبيّة ذات الرائحة الجميلة مع بعضها البعض، وينبغي الإشارة إلى أنّ الفراشة تمرّ بأربع مراحل أثناء دورة حياتها وهي: البيضة، واليرقة، والشرنقة، والفراشة، حيث يكتمل نموّها بشكل تدريجي خلال هذه المراحل، وفي هذا المقال سنتعرّف على مراحل دورة حياة الفراشة.


مراحل دورة حياة الفراشة

البيضة

تتكون في المرحلة الأولى من حياة الفراشة، حيث تنتج أنثى الفراشة في هذه المرحلة عدداً من البيوض التي تتميّز بصغر حجمها، ويكون أغلبها بيضاوي الشكل أو مستديراً، حيث تصنّف هذه البيوض في مجموعات منفردة، أو صغيرة، وتضع بيوضها على أوراق الأزهار والنباتات، أو في الأماكن القريبة منها.


اليرقة

تخرج اليرقات من البيوض، ويكون لونها أسود، ثم يتغير إلى الأبيض بعد مدة أسبوعين من خروجها من البيضة، وتستغرق عمليّة نموها حوالي خمسة أسابيع، حيث تتغذّى على أوراق شجرة التوت، كون هذه الأوراق تحتوي على مكوّنات ضرورية لإكمال مراحل تطور ونمو اليرقة.


من الجدير بالذكر أنّ اليرقات تمتلك حساسيّة كبيرة للتغيّرات المختلفة، ومنها: اللمس، والضوء، ودرجات الحرارة، كما تمتلك حاسة شم قوية جداً. تمر بمرحلة تسمى الانسلاخ خلال عمليّة تطورها ونموها، حيث تنسلخ اليرقة وتخلع جلدها من وقت لآخر وصولاً إلى مرحلة البلوغ، وعندما تكبر وتصل إلى حجمها المثالي تبداً بعمليّة التشرنق، وخلال هذه المرحلة تمارس اليرقة الصوم، حيث تمتنع عن تناول الطعام، وترفع صدرها ورأسها للأعلى؛ وذلك لخلع جلدها، فتكون اليرقة بشكل هلالي، ولونها يميل إلى البني الفاتح.


الشرنقة

هي عبارة عن المرحلة الانتقاليّة التي تصبح فيها اليرقة فراشة، فيكون شكلها بيضاوياً شبيهاً بحبة البرتقال الصغيرة، ويكون لونها داكناً، وعند اكتمال عمليّة نموّها تختار مكاناً مناسباً لتعيش فيه، وتبدأ بإنتاج مجموعة من خيوط الحرير الطبيعيّة بوساطة فمها، لتتمكن من غزل شرنقتها، حيث يتم تكوين الشرنقة من خلال لف هذه الخيوط مع بعضها البعض حول جسمها، وتستغرق هذه العمليّة من ثلاثة أيام إلى حوالي عشرين يوماً، وخلال هذه الفترة تحرّك اليرقة رأسها إلى الخلف والأمام حوالي 300.000 مرة، ولونها يكون أصفر ذهبياً.


الفراشة

تتشكل الفراشة في داخل الشرنقة، وتنتج سائلاً يعمل على إذابة جميع خيوط الحرير، ثمّ تخرج من المنطقة الأماميّة للشرنقة، ويكون خروجها صباحاً، بحيث يخرج رأسها، وصدرها، ثم بطنها، ويكون جسمها رطباً عند الخروج، وأجنحتها عاجزة عن الطيران، وينبغي التنويه إلى أنّ دورة حياتها قصيرة لا تتجاوز الأسبوعين، وبعد فترة وجيزة من دورة حياتها تنشط للتزاوج؛ وذلك لوضع البيوض.


فيديو معلومات عن الفراشة

شاهد الفيديو لتعرف معلومات أكثر عن الفراشة :