مراحل ظهور الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٨ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
مراحل ظهور الأسنان

ظهور الأسنان

مرحلة ظهور الأسنان من أصعب المراحل الّتي تمرّ على كلٍّ من الطّفل والأم، فهي مرحلةٌ مؤلمةٌ وقد تكون طويلةً لبعض الأطفال، حيث تمتدّ فترة ظهور السّن الأوّل غالباً من عمر الثّلاثة أشهرٍ إلى السّنة الأولى من عمر الطّفل، لتبدأ حاجة الأمّ إلى العناية بأسنان طفلها وتنظيفها يوميّاً، ويكون الطّفل عادةً في هذه المرحلة غير مستقرّ وكثير البكاء.


مراحل ظهور الأسنان

  • يظهر السّنّ الأوّل عادةً ما بين الشّهر الخامس وحتّى العاشر من عمر الطّفل، وغالباً ما تكون الأسنان الوسطى للقواطع السّفليّة أوّل الأسنان ظهوراً، وأثبتت الدّراسات ارتباط فترة ظهور السّنّ الأوّل للطّفل بالوراثة.
  • يبدأ زوج الأسنان الوسطى من القواطع العلويّة بالظّهور بعد ظهور السّنّين الأوسطين للقواطع السّفليّة، وهي عادةً ما تظهر بشكلٍ زوجي، في الفترة ما بين السّتّة أشهرٍ إلى السّنة من عمر الطّفل.
  • تنبت الأسنان الجانبيّة من القواطع العلويّة في الفترة ما بين التّسعة أشهرٍ إلى الثلاثة عشر شهرٍ من عمر الطّفل، ليصبح مجموع أسنانه العلويّة أربعة.
  • تكتمل ظهور أسنان الطّفل الأماميّة من كلّ من القاطعين العلويّ والسّفلي في الفترة ما بين العشرة أشهرٍ إلى السّتّة عشر شهراً، حيث تبدأ في هذه الفترة الأسنان الجانبيّة من القاطع السّفلي بالظّهور، ليتمتّع الطّفل بابتسامةٍ لؤلؤيّةٍ بيضاء من دون أن تظهر لثّته.
  • تبدأ الأسنان الطّاحنة أو الأضراس بالظّهور في الفترة ما بين الاثني عشر شهراً والثّمانية عشر شهراً من عمر الطّفل، حيث يظهر في الغالب في هذه الفترة أوّل أضراسه، وغالباً ما تكون الأضراس العلويّة والسفليّة المجاورة للأنياب، ليكون مجموع الأضراس النّابتة له أربعة أضراس.
  • تمتلئ الفجوة ما بين الأسنان والأضراس أو الأسنان الطّاحنة في الفترة ما بين الاثني عشر شهراً وحتّى الثّاني والعشرين شهراً من عمر الطّفل، حيث يبدأ ناباه العلويّان في البروز.
  • يظهر النّابان السّفليان في الفترة ما بين السّادس عشر شهراً وحتّى الثّاني والعشرين شهراً من عمر الطّفل، ليكتمل بذلك ظهور أسنانه وأضراسه اللّبنيّة أو الحليبيّة.
  • تظهر الأسنان الطّاحنة أو الأضراس السّفليّة المتبقيّة في الفترة ما بين العشرين شهراً وحتّى الواحد وثلاثين شهراً من عمر الطّفل، بينما تظهر الأضراس العلويّة في الفترة ما بين الخمسة وعشرين شهراً وحتّى الواحد وثلاثين شهراً من عمر الطّفل، وتعدّ هذه الأضراس دائمةً ولا تتبدّل كباقي الأسنان والأضراس.


قد يتأخّر نموّ أسنان بعض الأطفال لبعد السّنة الأولى من عمرهم، الأمر الّذي يستدعي أن تراجع الأمّ الطّبيب للتّأكّد من صحّة طفلها ومن نسبة الكالسيوم في جسمه، لأنّ تأخرّ نموّها لبعد السّنة يُعدّ أمراً غير طبيعيّاً في العادة وقد يحتاج إلى علاج.