مراحل نمو البذرة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ١٣ مايو ٢٠١٥
مراحل نمو البذرة

مقدّمة

كم مرّة سألنا ونحن صغاراً عن كيفيّة نمو البذرة؟ خاصّة ونحن نراها عبارة عن بذرة صغيرة لا حياة فيها ولا قدرة، أسئلة تتكرّر دائماً، ومن جيل إلى جيل، إلاّ أنّنا نستطيع الإجابة عليها بشرح بسيط يوجز مراحل نموّها وحياتها.


قبل أن أشرح مراحل نموّ البذرة، لا بدّ لنا أولاً من أن نميّز بين كلّ من النبتة والبذرة، حيث معروف أنّ النبتة يجب أن تكون خضراء ممتلئة بالحياة وذات شكل رائع، ومتماسكة فيما بينها، أمّا البذرة فإنّها تكون ميّتة أو الأصح في حالة سكون، فيكون لونها على الأغلب مصفرّ أو مائل إلى البنّي، وهي يابسة جداً وجافّة لا حياة فيها، وتكون منكمشة على نفسه.


عوامل نموّ البذرة

  • الضوء : إنّ الضوء بشكل عام هو من أهمّ العوامل التي من شأنّها أن تمنح البذرة الحياة بعد سكونها، وغالباً تكون الشمس هي المصدر الأوّل لهذا الضوء والحرارة التي تناسبها.
  • المياه : لأنّ الماء هي الحياة، فإنّها تمدّ هذه البذرة بالقدرة وتحرّضها على الحياة مجدّداً، ولكن يجب الحذر من كميّة المياه، بحيث نجد أنّه مهمّ لها إلاّ أن إغراق البذرة بالماء يقف عائقاً في نموّها.
  • الهواء: لا بدّ للبذرة أن تكون معرّضة للتهوية، وذلك من أجل حصولها على الأوكسيجين الذي يبعث فيها الحياة.

مراحل نموّ البذرة

عندما تتوفّر للبذرة كلّ العوامل، فإنّها ستبدأ حتماً بالنموّ، فيكون عليها المرور بعدّة مراحل لنموّها، وهي:

  • أول مرحلة هو أن يتمّ وضع البذور في التراب، ويجب أن يكون تراباً خصباً وتتوفّر فيه كلّ العوامل السّابقة من ضوء ومياه وهواء، وعند سقايتها في الماء سيلاحظ التغيير في حجم البذار حيث ستصبح ممتلئة وقد يتضاعف حجمها أحياناً.
  • في المرحلة الثّانية نجد بأنّه سيظهر للبذرة بعد أن انتفخت، ساقين صغيرين، ويكون لكلّ منهما الدور المهمّ في عمليّة النمو.
  • في المرحلة الثالثة نجد بأنّ جذور البذرة تدخل في التربة، وذلك لتقوم بامتصاص كلّ من المياه، والأملاح المعدنيّة الموجودة في التربة، وبذلك تحصل على تحتاجه من غذاء.
  • وفي المرحلة الرابعة نجد بأنّ السّاق تقوم بمساعدة النبتة في الخروج من التراب، باحثةً عن الهواء وأيضاً عن الشّمس، وهنا تبدأ الأوراق بالتشكّل، وتقوم النبتة بعمليّة التركيب الضوئيّ، والتي من شأنها أن تقوم بتركيب الغذاء الذي تحتاجه بنفسها.
  • وفي المرحلة الخامسة، تكون النبتة قد كبرت، وهي تنمو نموّاً طبيعيّاً، بحيث يتوفر لديها كلّ من الماء والأملاح المعدنيّة، إضافة إلى كلّ من الهواء والضوء.