مراحل نمو النبات للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٩ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
مراحل نمو النبات للأطفال

نمو النباتات

تعدّ مرحلة رياض الأطفال من المراحل الحساسة في التعليم، فالطفل يحتاج في هذه المرحلة إلى استخدام أدوات تعليميّة مبتكرة، وغير تقليدية لتصله المعلومات العلميّة بسلاسة، وببساطة، خاصّة أنّ المعلومات تختزن في هذه المرحلة العمرية لفترات طويلة تبقى في ذاكرة الطفل طيلة حياته.


يعتبر منهاج العلوم من المناهج المحبّبة للأطفال، حيث تعتمد أساليب عدة في شرح الدروس، كالصور، والنماذج، وأوراق العمل، كما يعتمد المنهج التجريبي، والأداء العملي، ممّا يحبب الطالب في تلقّي المعلومة ويتشوق لها أكبر منه عند استخدام أساليب التدريس التقليدية التي تقوم على مبدأ التلقين فحسب.


تعليم مراحل نمو النباتات للأطفال

عند البدء بشرح درس للأطفال كشرح مراحل نمو النباتات لا بد من توفر نماذج تعليمية للدرس، كالصور، والمجسمات البلاستيكية، ومن ثم الانتقال للحديقة لجعل الأطفال يشاهدون عن كثب نباتات الحديقة المختلفة، ومراحل نموّها المختلفة، ويمكن تلخيص أسلوب تعليم الأطفال هذا الدرس بالنقاط التالية:

  • إحضار مجموعة منوعة من البذور المختلفة للغرفة الصفية، وعرضها على الأطفال، وتعليمهم بأنّ أصل أي نبات موجود على الأرض هو هذه البذرة الصغيرة، والتي بعد أن تزرع في الأرض، وتتلقى العناية، والرعاية، تبدأ بالنمو في مراحل عديدة لتصل لأن تكون شجرة مثلاً، أو نبات آخر.
  • تعريف الأطفال بآلية زراعة هذه البذرة، وما الأدوات التي تحتاجها لكي تتم زراعتها بطريقة صحيحة، وما نوع التربة التي تصلح لزراعتها كذلك، وهل تحتاج للري الوفير، أم تكتفي بمياه الأمطار، فهذه المعلومات من شأنها أن تجعل الطفل يفرق بين الأنواع المختلفة من النباتات، والكيفية الصحيحة لنموها.
  • تقديم بعض الأدوات التي تستخدم في الزراعة بعرض على البوربونيت للأطفال، أو بالصور، للتعرّف عليها عن كثب، ومعرفة أهمية استخدام كل منها في الزراعة، كالفأس، والمعول، وأصيص الزراعة، وخرطوم الماء وغيرها من الأدوات.
  • تعرض مراحل نمو النباتات على الأطفال بالطريقة التالية:
    • يجهز أصيص للزراعة، ويملأ بالتراب النظيف الخالي من الحجارة.
    • يحفر حفرة صغيرة في منتصف التراب بعمق أصبع تقريباً، ومن ثم تغرز البذرة بداخلها.
    • تغطّى البذرة بالتراب، ثمّ يسوّى سطحه، ومن ثم ترشّ بالماء بواسطة بخاخ الماء.
    • ينقل الأصيص ليوضع في مكان ملائم لنمو النبتة، بحيث يصله ضوء الشمس بكمّيات كافية، مع تعريف الأطفال بأهمية ضوء الشمس لنمو النباتات.
    • يشرح المعلم الفترة الزمنيّة التي تحتاج البذرة للنمو، والتحوّل لنبات صغير، ويفرّق بين النباتات التي تنمو خلال أيام معدودة، والنباتات التي تحتاج لمدة زمنية أكبر، ربما لأشهر حتى تخرج إلى سطح الأرض.
    • يُبين المعلم أنّ النبات يحتاج للري بين الفترة والأخرى مثلاً، ويحتاج لأن يكون في ظروف بيئية ملائمة بعيداً عن التيارات الهوائية الباردة، أو الحرارة الشديدة.
288 مشاهدة