مراحل نمو النحلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٣ يونيو ٢٠١٥
مراحل نمو النحلة

النحلة

النحلة هي نوع من أنواع الحشرات التي تعيش في مجموعات مع بعضها البعض في مكان معيّن يسمى الخليّة، وتحتوي خليّة النحل على ملكة واحدة والكثير الكثير من الشغالات الإناث ومئات من الذكور، وهي من أكثر أنواع الحشرات إفادة فهي تنتج العسل الذي له الكثير من الفوائد كما أنّه ينتج شمع العسل الذي يعطي فوائد عظيمة أيضاً.


يتغذى النحل على رحيق الأزهار وتتكوّن النحلة من ثلاثة أزواج من الأرجل ولها أربع أجنحة ومعدة وهي المعدة التي يحمل فيها النحل الرحيق، وإناث النحل لها إبر لسع تستخدمها لكي تدافع عن نفسها.


مراحل نموّ النحلة

تمر النحلة بمراحل تطوّر كاملة وهي عبارة عن أربع مراحل وهي:


مرحلة وضع البيض

هي عبارة عن بيضة صغيرة الحجم أسطوانية الشكل مقوّسة قليلاً، ويتمّ وضع البيض على شكل عموديّ في قاع العين السداسيّة، وهناك نوعين من البيض المخصّب الذي ينتج شغّالات وملكات وغير المخصب ينتج ذكوراً، وتلتصق بالبيض مادّة غرويّة، في اليوم الثاني من وضع البيض تميل حوالي خمس وأربعين درجة باتّجاه قاع العين، أمّا في اليوم الثالث تكون موازية لقاع العين وبالتالي نستطيع معرفة عمر البيضة، وفي اليوم الثالث من وضع البيض يبدأ البيض بالتفقيس.


مرحلة اليرقة

عندما يفقس البيض تخرج يرقة صغيرة الحجم أسطوانية الشكل ليس لها أرجل أو عيون ذات لون أبيض، وقبل أن تفقس البيضة تقوم الشغالات بإفراز القليل من الغذاء الملكيّ حولها، وعندما تخرج اليرقة من البيضة تواصل الشغالات إفراز الغذاء الملكيّ لليرقة لمدّة ثلاثة أيّام، وبعد فترة تبدأ اليرقة بالامتداد طوليّاً في العين السادسة، ثمّ تبدأ في غزل الشرنقة وتسمّى مرحلة ما قبل العذراء.


مرحلة العذراء

تبدأ بعد عمليّة غزل اليرقة للشرنقة بحيث تبدأ عليها صفات الحشرة الكاملة وبالتالي ظهور العيون وقرون الاستشعار، وبعد الانسلاخ الخامس للنحلة تكون قد دخلت في هذه المرحلة فتكون عذراء حرّة لونها أبيض، وفي هذه المرحلة يبدأ لون العيون بالتحول من اللون الأبيض إلى اللون القرنفلي ثم تدكن بالتدريج حتى تصبح ذات لون أسود، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المرحلة ليست متساوية لجميع بيوض النحل فهي تستمر لأربعة أيّام بالنسبة للملكة ومن سبعة إلى ثمانية أيّام للذكور والشغّالات.


مرحلة الحشرة الكاملة

حيث تبدأ العذراء بالانسلاخ بحيث تخرج الحشرة بشكلها التامّ عن طريق قضمها للغطاء الشمعيّ المحيط بالعين السادسة، ثمّ تزحف إلى خارج العين السادسة، وتكون في البداية ضعيفة ثمّ تشتد وتأخذ مكانها بين الحشرات الكاملة الأخرى.

739 مشاهدة