مرتفعات السلطان مراد في تركيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
مرتفعات السلطان مراد في تركيا

مرتفعات السلطان مراد

تقع مرتفعات السلطان مراد Sultan Murat Yayla في الجزء الغربي من مدينة طرابزون في شمال تُركيا، وتفصل بينها وبين بحيرة أوزنجول الساحرة مسافة تُقدر بنحو 35 كيلومتراً، كما تبعد عن المحافظة نفسها بنحو 75 كيلومتراً. وتمتاز المنطقة بمناخ معتدل لذلك فهي تتميز بصيفها الأخضر وشتائها الأبيض، إذ يكسوها الغطاء الأخضر لمساحات شاسعة وفي الشتاء تهطل الثلوج عليها وتغطيها، كما أنّ لموقعها مشهداً خلاباً بحكم ارتفاع قممها الجبلية إذ يشاهد الناظر السحب والغيوم من أعلى.


أكثر ما تشتهر به هذه المنطقة هي انتشار صيد الغزلان، ونظراً للأعداد الكبيرة من الغزلان فيها فقد أقيمت محمية في المنطقة وفرضت الحكومة التركية حظراً على ممارسة الصيد في مساعٍ للحفاظ عليها من الانقراض.


تسمية مرتفعات السلطان مراد

يرجع السبب في تسمية هذه المنطقة بهذا الاسم إلى وجود قبر السلطان مراد بين ربوعها، والسلطان السادس اتخذ منها مقراً له بعد عودته من إيران وأقام فيها صلاة الجمعة بقيادة جيوشه.


السياحة في مرتفعات السلطان مراد

تعتبر المنطقة نقطة جذب سياحية في محافظة طرابزون، حيث يتوافد إليها الناس من مختلف أنحاء القرى المحيطة بها، ويكون ذلك في مواسم الأعياد الدينية والوطنية بشكلٍ خاص، كما أنّها تعتبر مرتعاً مخصصاً للتخييم وفي الهواء الطلق. كما تُساهم البازارات التي يقيمها سُكان المنطقة بنيل إعجاب السياح بما يقيموه من احتفالات في سفوح الجبال كعادات وتقاليد لمدينتهم الساحرة.


يمكن للزائر الوصول إلى المنطقة بعبوره أوزنجول عبر الطريق الساحلي مروراً بمنطقة تشايكرا التي تسبق طريق أوزنجول باثنين كيلومتر، وهو طريق ممهد بالإسفلت ونهايته ترابية، ويستمتع عابر هذا الطريق بجمال المناظر الخلابة التي تسحر العيون.


يوجد في المنطقة عددٌ من مقومات السياحة كوجود الفنادق، حيث شجع ذلك السياح على الإقامة لوقت أطول في المنطقة، وتمتاز الفنادق في هذه المنطقة بروعتها وما هي إلّا مجرد بناغل، أي حيزاً خشبياً له حمام خاص مساحته غير كبيرة إلّا أنّها تضم كافة الخدمات التي ممكن أن يحتاجها السائح، وبالإضافة إلى جود معالم شجعت على ذلك.4


أهم معالم مرتفعات السلطان مراد

  • دير سوميلا الشهير: ويعتبر من أكثر المعالم السياحية جذباً للسياح، إذ يمتاز بطريقة بنائه العجيبة فهو معلم أثري وطبيعي في آن واحد حيث يعبر السائح طريقاً مليئاً بالشلالات والأنهار والمناظر الطبيعية.
  • بحيرة أوزنجول: تحظى هذه البحيرة بشهرة عالمية عظيمة، وهي من البحيرات الطبيعية الخلابة، ويتوافد إليها السياح للاستمتاع بمعالمها الرائعة.
184 مشاهدة