مرض الطاعون

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠١٧
مرض الطاعون

مرض الطاعون

هو داء عظيم وقاتل في السابق أدى إلى وفاة أعلام من الصحابة مثل أبو عبيدة عامر بن الجراح وشرحبيل بن حسنة رضي الله عنهم وغيرهم الكثير ، و أدى إلى قتل الآلاف من الأوروبيين في العصور الوسطى ،

ما سر قتل هذا المرض للناس وكيف ؟ وما هو ؟ ولماذا قلت نسبة الإصابة في المرض ؟! لعل أحد أسرار علاج هذا المرض هو عزل المريض وهو أحد الدروس العظيمة من الدين الإسلامي الحنيف ، تحدث عنه النبي صلى الله عليه وسلم قبل قرون عديدة عندما أمر الناس أن لا يغادروا ولا يذهبوا إلى البلدة التي فيها الطاعون ، لذلك لنتحدث قليلا عن هذا المرض .


التعريف بالمرض

هو مرض ينتج عن البكتيريا اليرسينية الطاعونية ويتميز بإصابته للغدد الليمفاوية أو الرئتين ومن ثم تسببه بتسمم حاد في الدم ، و يؤدي للوفاة في 100% من الحالات إذا لم يتم علاجه خلال ستة أيام .


ملخص عن المرض

مرض الطاعون هو مرض تسببه بكتريا اليرسينيا الطاعونية ، وينتقل من الحيوانات الحاملة لهذه البكتيريا مثل الفئران والقطط والكلاب ، ومن الذباب كذلك ، وينقسم إلى ثلاثة أنواع أهمها و أكثرها شيوعا الطاعون الدملي الذي يصيب الغدد الليمفاوية وأقلها انتشارا و أكثرها فتكا الطاعون الدملي ، وكلا النوعين يؤدي إلى النوع الثالث وهو الطاعون التسممي ويحدث عند انتشار البكتيريا في الدم ، ويتركز علاجه على المضادات الحيوية ، أما الوقاية منه فتتم عن طريق تجنب الذباب والحيوانات الناقلة للمرض .


المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .


2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders .


3- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone .


مواضيع اخرى عن مرض الطاعون

اقرأ عن :(مسبب مرض الطاعون)

اقرأ عن :(كيفية انتقال مرض الطاعون)

اقرأ عن :(آلية تطور مرض الطاعون في الجسم)

اقرأ عن :(أعراض مرض الطاعون)

اقرأ عن :(تشخيص مرض الطاعون)


اقرأ عن :(علاج مرض الطاعون)

اقرأ عن :( الوقاية من الطاعون)