مرض نقص المناعة وعلاجه

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٣ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
مرض نقص المناعة وعلاجه

نقص المناعة

يعرف مرض نقص المناعة على أنّه عدم قدرة جسم الإنسان على مقاومة المرض ومحاربته، وهناك العديد من الأعراض التي تدل على أنّ الشخص مصاب بنقص المناعة، منها: الصداع الشديد طوال اليوم، وتقصف وتساقط الشعر بشكلٍ مبالغ فيه، والتعرق الزائد، والسعال الحاد خلال اليوم، والالتهاب الحاد، بالإضافة إلى الشعور بالقلق والتوتر الشديدين، ولكن لا بد من وجود بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بنقص المناعة.[١]


أسباب نقص مناعة الجسم

تضم أسباب نقص مناعة الجسم:[٢]

  • عدم أخد قسطًٍ كافٍ من النوم والراحة خلال اليوم، مما يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب والإرهاق الشديدين، حيث يساعد النوم بشكل فعال للغاية في إفراز مادة السيتوكينات المسؤولة عن دعم عمل الجهاز المناعي في جسم الإنسان.
  • عوامل وراثية: حيث يمكن أن يكون أحد أفراد العائلة مصاب بمرض نقص المناعة، فيزيد ذلك فرصة الإصابة بمرض نقص المناعة من باقي الأفراد.
  • سوء التغذية: حيث يتم ذلك من خلال الإكثار من تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون والمواد الحافظة، والتي تؤدي إلى زيادة نسبة تراكم البكتيريا والسموم في جسم الإنسان.
  • الضربات والإصابات المتكررة مثل: الإصابة ببعض الحروق أو الجروح التي تؤدي إلى إزالة الطبقة السطحية من الجلد، حيث سيحاول الجهاز المناعي بذل طاقة كبيرة للمساهمة في تضميد الجروح، ومحاربة الالتهابات التي يتعرض لها الجسم خلال اليوم.
  • زيادة الوزن بشكل كبير، حيث يسبب ذلك خللاً كبير في الهرمونات، حيث يقل معها إنتاج الأجسام المضادة من الجهاز المناعي.


وصفات طبيعية لعلاج مرض نقص المناعة

فيما يلي وصفات طبيعية لعلاج مرض نقص المناعة:[٣]

  • الزبادي:يعتبر الزبادي من المواد الطبيعية التي تساهم بشكل فعال في علاج نقص المناعة؛ لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، بالإضافة إلى احتوائه على مادة البروبيوتيك، كما أنّه يقي الجسم من جميع الالتهابات البكتيرية والفيروسية التي تصيبه، ولهذا السبب ينصح بتناول كوب أو كوبين من الزبادي خلال اليوم.
  • البقدونس الطازج: يعد البقدونس من أفضل العلاجات المفيدة التي تلعب دوراً كبيراً في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم، كما أنّه يتخلص من الجراثيم والبكتيريا المتراكمة فيه، ويساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية؛ لاحتوائه على العديد من الأملاح المعدنية، والفيتامينات الهامة والمفيدة، وبعض المواد المطهرة والمضادة للأكسدة، ويمكن استخدامه عن طريق تناول كوب من البقدونس المغلي يومياً، أو إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة كالسلطات.


مراجع

  1. "Immunodeficiency Disorders", www.healthline.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  2. "Primary Immunodeficiency", www.webmd.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  3. "10 Simple and Natural Ways to Boost Your Immune System", www.everydayhealth.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.