مزايا ومساوئ وسائل الاتصال

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
مزايا ومساوئ وسائل الاتصال

مزايا وسائل الاتصال

توجد العديد من الإيجابيات والمزايا لوسائل الاتصال، وأهمّها ما يأتي:[١][٢]

التكلفة التسويقيّة المنخفضة

تُتيح العديد من وسائل الاتصال ومواقع التواصل خدمة الانضمام الفوري، والاستخدام المجّاني، لذلك فإنّ إدارة الحملات التسويقيّة من خلال هذه المواقع، وما تُقدّمه من أدوات وخدمات يوفّر الكثير من تكاليف التسويق، والترويج، كما يُمكن الحصول على معلومات حول المُنافسين والعملاء الحاليين، والمحتملين، بالإضافة إلى إمكانيّة تلقّي تغذية راجعة فوريّة حول المؤسسة، والمنتجات، والخدمات.


كسب ولاء الزبائن

تسمح وسائل التواصل بالمُشاركة الفعّالة مع الزبائن، وذلك من خلال إنشاء قاعدة عُملاء تتضمّن مجموعةً من المُتابعين، وذلك لأنّ المنتج أو الخدمة المُقدّمة تلبّي احتياجاتهم وتجعلهم أكثر إخلاصاً للجهة التي تُقدّمها، وأكثر استعداداً للإدلاء بشهادات إيجابيّة من خلال تجربتهم الشخصيّة، ممّا يزيد من ثقة الزبائن المُحتملين في شراء المنتج، أو الاستفادة من الخدمة مُستقبلاً.


مصدر للترفيه

تُعتبر بعض وسائل الاتصال كالتلفاز مصدراً غير مُكلف للترفيه، فهو يعرض العديد من البرامج الثقافيّة والترفيهيّة، كما أنّه يوفّر إمكانيّة الحصول على الأخبار العالمية والدوليّة، مما يجعل الأفراد على اطّلاع دائم بآخر المستجدات والأحداث في مُختلف الأوقات.


مزايا أخرى لوسائل التواصل

توجد مزايا أخرى لوسائل الاتصال، منها ما يأتي:[٣]

  • نشر المعلومات بشكل سريع جداً.
  • المُساعدة في الوصول بسهولة إلى المطلوبين، ومحاكمتهم.
  • منح الأشخاص فرصة تحسين علاقاتهم الاجتماعية، وتكوين صداقات جديدة.


مساوئ وسائل الاتصال

توجد في المُقابل بعض السلبيّات، والمساوئ لاستخدام وسائل الاتصال، ومنها ما يأتي:[٤]

انتهاك الخصوصية

تُعتبر المشاكل التي تتعلق بالخصوصية مصدر قلق كبير لدى العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إنّ مُشاركة الموقع الجغرافي، أو نشر مُحتوى غير ملائم مع جمهور كبير من المُستخدمين يُسبّب مشكلات يصعب حلّها على المستوى الشخصي، وأحياناً المهني.


الإلهاء والتسويف

تؤثر العديد من التطبيقات الاجتماعيّة، والرسائل، والأخبار التي يتلقّاها الأشخاص من خلالها في كُل وقت على مستوى التركيز والانتباه لديه، وتعدّ سبباً في حوادث السير بسبب تشتُّت سائقي السيارات، كما أنّ تصفّح مواقع التواصل عبر الوسائل المُختلفة يؤدي عادةً إلى المُماطلة والتسويف، وتأخر إنجاز المهام والمسؤوليّات.


التسبب بمشاكل صحية

تتعدّد وسائل الاتصال في حياة الإنسان، ومنها أجهزة الحاسوب والهواتف الذكيّة، وغيرها، فتضطر العديد من الأشخاص للجلوس في نفس المكان لفترات طويلة جداً، الأمر الذي يؤثّر سلباً على صحّة أجهزة الجسم، وعلى سلامة العين، ويؤدي إلى ظهور اضطرابات في النوم ليلاً، وذلك بسبب الأشعّة والأضواء المُنبعثة من هذه شاشات هذه الأجهزة.


مساوئ أخرى لوسائل الاتصال

توجد مساوئ أخرى لوصائل الاتصال، ومنها ما يأتي:[٣]

  • سهولة نشر المعلومات الزائفة، وغير الموثوقة.
  • التأثير سلباً على إنتاجية الموظفّين.
  • التقليل من الوقت الذي يقضيه الأشخاص في التواصل، والتفاعل وجهاً لوجه.


المراجع

  1. Keith Errington (21-09-2018), "Social Media Pros and Cons: The Top 10"، www.equinetmedia.com, Retrieved 02-10-2018. Edited.
  2. Sasha Brown, "The Pros and Cons of Television Time"، www.lifehack.org, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Are Social Networking Sites Good for Our Society?", www.socialnetworking.procon.org, Retrieved 02-10-2018. Edited.
  4. Elise Moreau (28-08-2018), "The Pros and Cons of Social Networking"، www.lifewire.com, Retrieved 02-10-2018. Edited.