مساحة قطر وعدد سكانها

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
مساحة قطر وعدد سكانها

قطر

تعد قطر من الدول العربيّة الّتي تقع في قارّة آسيا، وعاصمتها مدينة الدوحة، ونظام الحكم فيها وراثي دستوري، وشعارها الوطني هو الله - الوطن - الأمير، وتقسم إداريّاً إلى سبع بلديّات، وعملتها الرّسمية هي الريال القطري، ومن مدنها الريّان، وجريان البطنة، والغويرية، وأم صلال.


من الانتماءات والعضويات التي تنتمي إليها: منظمة التعاون الإسلامي، ومؤسسة التمويل الدوليّة، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، وجامعة الدول العربيّة، والأمم المتّحدة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمّة التجارة العالمية.


المساحة والموقع

تبلغ مساحة أراضيها 11.521 كم²، وتقع جغرافيّاً في الخليج العربي وتحديداً في شبه الجزيرة العربيّة الّتي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارّة آسيا، كما أنّها تتصل بالبر مع المملكة العربية السعوديّة، ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة.


عدد السكان

يبلغ عدد سكانها 2.404.776 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2015م، ويتألّف المجتمع السكاني فيها من عدة أعراق هم: الهنود بنسبة 18%، والعرب بنسبة 40%، والإيرانيون بنسبة 10%، والباكستانيون بنسبة 18%، وأعراق أخرى بنسبة 14%.


يتحدث السكان اللّغة العربية الّتي تعتبر اللّغة الرّسميّة في البلاد، أمّا الديانة فيدين أغلبية السكان بالديانة الإسلاميّة، وهناك بعض الأقليّات التي تدين بالديانة الهندوسيّة، والديانة المسيحيّة.


الاقتصاد

يعتمد اقتصادها على القطاع الزراعي، وعلى صيد الأسماك، وعلى النفط وصناعاته، وعلى المنتجات الحيوانية من صناعة الألبان والأجبان، وعلى تربية المواشي، واستخراج الغاز الطبيعي، وعلى الموارد المعدنيّة، والصناعات البتروكيماويّة.


معلومات عامة

  • سكن الإنسان قطر في العصر الحجري الحديث أي ما بين عامي 8000 و 4000 قبل الميلاد.
  • لفظ اسم قطر جاء من اللّغة الرومانية وكانت تذكر في الخرائط الرومانيّة باسم كتارا، وكدارا، وقطارا.
  • بلديات قطر السبعة هي: بلدية الريان، وأم صلال، والدوحة، والشمال، والخور، والوكرة، والضعاين.
  • استقلت قطر عن الدولة العثمانية في عام 1913م، وفي عام 1971م استقلت عن المملكة العربية المتحدة بريطانيا.
  • من جزر قطر: جزر حالول، وجزر الأسحاط، وجزر شراعوه.
  • من الأماكن السياحيّة والأثرية والتاريخية في البلاد: سوق واقف الشعبي الّذي يقع وسط العاصمة، ومنطقة خور العديد، ومنطقة الزباره، ومنطقة سيلين، والمتاحف مثل: متحف الفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني، ومتحف الفن الحديث.
  • تعد قطر من الدول المتطورة بشكل كبير من ناحية الإعلام في الوطن العربي، حيث تملك أهم القنوات الفضائية وهي قناة الجزيرة.
  • في كل عام تحتفل قطر بعدة مهرجانات منها: مهرجان الدوحة للأغنية، ومهرجان الدوحة الثقافي، ومهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي.
363 مشاهدة