مساحة مدينة مكناس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مساحة مدينة مكناس

مساحة مدينة مكناس

تقع مدينة مكناس في شمال شرق المملكة المغربيّة، على بعد 140كم شرقاً من العاصمة الرباط، وتبلغ مساحتها 79,210كم2، أي حوالي 11% من إجمالي مساحة المملكة المغربية، ويبلغ عدد سكانها حوالي المليون نسمة، وتقسم مدينة مكناس إلى قسمين: عمالة المنزة وعمالة الإسماعيلية، وتقع مدينة مكناس في ملتقى الطرق التجارية ممّا جعل منها منطقة عبور واستقرار وأكسبها أهميّة كبيرة.


نشأة مدينة مكناس

تعتبر مدينة مكناس إحدى حواضر المغرب، حيث أنشئت في القرن العاشر الميلادي على يد السلطان مولاي إسماعيل الذي أمر ببنائها لتصبح العاصمة الجديدة لمملكته، وطمح السلطان أن يجعلها تضاهي العواصم الأوربيّة، لدرجة أنّها وصفت بفرساي المغرب مقارنةً مع مدينة فرساي الفرنسية، إلّا أنّها فقدت أهميتها في المنتصف الثاني من القرن الثامن عشر عندما فقدت صفتها كعاصمة سياسية لدى العلويين، حيث أخذت مدينة فاس هذا الامتياز بدلاً منها لكونها سكناً مفضلاً للعديد من الأمراء ورجال الدولة.


مناخ وتضاريس مدينة مكناس

تتميّز مدينة مكناس بمناخها المعتدل صيفاً، والمائل للبرودة شتاءً، كما تتميز بوجود الجبال الرائعة التي تحيط بها ومن أهمها جبال إفران، التي يلقبها السياح باسم سويسرا القارة الإفريقية؛ لأنّها تشبه جبال الألب بفيلاتها الجميلة وأشجارها الباسقة، وتقع مدينة مكناس في منطقة زراعية خصبة، تشتهر بكثرة أشجار الزيتون فيها، والذي يستخدم لعصر الزيتون واستخراج الزيت منه، ويشتهر الزيت المكناسي بنقائه ولذته وجودته، كما تشتهر المدينة كذلك بحقول العنب الذي يمتاز بجودته العالية، والذي يتم تصديره إلى معظم العواصم الأوروبية.


آثار مدينة مكناس

  • باب المنصور الضخم، الذي يشتهر بنقوشه الفسيفسائية.
  • القصر الملكي وأسواره العتيقة.
  • ضريح مولاي إسماعيل.
  • مسجد سيدي عثمان ومسجد بريمة.
  • القصر الجامعي الذي يعتبر متحفاً للفن المغربي.


أهم عالم مدينة مكناس

  • سيدي بوزكري: تتواجد فيها المنطقة الصناعية، والتي تعتبر العمود الاقتصادي لمدينة مكناس، كما أنّها موقع السوق الأسبوعي لمدينة مكناس (سوق الأحد) الذي تباع فيه المواشي والخضرة والمتلاشيات.
  • حي وادي الذهب: يعتبر من الأحياء القديمة في مدينة مكناس، ويقع في منطقة سيدي بوزكري مكناس، ويعتبر معظم سكان حي وادي الذهب من أسر الجنود المتقاعدين.
  • حمرية: هي المنطقة التجارية الحديثة، ويطلق عليها المدينة الجديدة، حيث شيدّت أوّل بناياتها خلال الاستعمار الفرنسي للمغرب، ومن أهمّ هذه البنايات عمارة الزموري، والقصر البلدي، وعمارة بيرنار، وعمالة مكناس، والسوق المركزي، ومحكمة الاستئناف، وسينما كاميرا، والمهد الموسيقي، والكنيسة الكاثوليكية، والمعهد الفرنسي.
  • الحبول: وهي عبارة عن حدائق غناء بناها المولى إسماعيل، وما تزال تستقبل الزوّار، وتشمل مساحة واسعة من الهواء الطلق، وحديقة حيوانات، وملاهي للأطفال ومقهى.
  • جامع الزيتونة: يعتبر من أقدم مساجد مدينة مكناس والمغرب، ولا زال يحافظ على طابعه الأصلي.
  • مواقع أخرى: المدرسة البوعنانية التي تخرج منها العديد من الدعاة والعلماء والمقرئين، والسوق القديم وساحة الهديم العتيقة، وضريح السلطان إسماعيل العلوي.