مساحة مصر وعدد سكانها

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ١٠ يناير ٢٠١٧
مساحة مصر وعدد سكانها

مصر

تقع جمهورية مصر في الشمال الشرقيّ من قارّة أفريقيا، وتحدّها من الغرب جمهوريّة ليبيا، ومن الجنوب السودان أمّا من الشرق فيحدّها قطاع غزة، والبحر الأبيض شمالها.


تجتمع عدة عوامل لتؤثر في طبيعة المناخ في مصر كالموقع، ومظاهر السطح، والمسطحات المائية والمنخفضات الجوية، حيث تتأثر مصر بمناخ البحر الأبيض المتوسّط والذي يسود في السواحل الشماليّة من البلاد، ويكون حار جاف صيفاً ومعتدلاً شتاءً، في حين يغلب المناخ الصحراوي على المناخ العام لدولة مصر.


تعداد سكان مصر

تحتل مصر المرتبة الأولى عربياً بتعداد السكان، فيبلغ إجمالي عدد سكان مصر حوالي 90 مليون نسمة، وبلغ عدد السكان في آخر تعداد سكاني عام 2016 إلى 92 مليون نسمة، وتمتاز مصر بزيادة سكانية سريعة وكبيرة، فيزيد العدد كل ستة أشهر حوالي نصف مليون نسمة. ويشكل الذكور نسبة 51% من إجمالي سكان مصر.


توزيع السكان في مصر

يتركز ما يقارب 99.3% من سكان مصر في وادي النيل والدلتا، في حين يبلغ نسبة تركيز السكان في مدينتي القاهرة والإسكندرية 22.3% من إجمالي سكان مصر. أما الصحراء فتشغل النسبة الأقل تركيزاً والتي تبلغ حوالي 0.7% من عدد سكان مصر.


كثافة السكان في مصر

تعتبر مدينة القاهرة الأكثر كثافة سكانية، حيث يبلغ تعداد سكانها حوالي 20مليون و 787 ألف نسمة، ويبلغ متوسط الكثافة السكانية فيها 1500 نسمة لكل (كم2)، ويقطن منطقة وادي النيل والدلتا 98% من إجمالي سكان مصر، حيث يبلغ متوسط الكثافة فيها 900 نسمة لكل (كم2).


أسباب زياد الكثافة السكانية في مصر

ترجع أسباب الزيادة السريعة في الكثافة السكانية في مصر لعدّة أسباب وأهمّها:

  • الزواج المبكر.
  • تقدم الطب.
  • تعدد الزوجات.
  • زيادة الإنجاب.
  • الأمية.


اقتصاد مصر

تتمتع جمهورية مصر بثاني أكبر اقتصاد في دول العربية، ويعاني اقتصادها من مشاكل كثيرة كباقي الدول النامية المجاورة لها، رغم محاولات الدولة لسنّ سياسات للنهوض بالاقتصاد المصري، ويعد الاقتصاد المصري متنوعاً، إذ يرتكز على قطاعات مختلفة ومتنوعة، وأهمها قطاع الزراعة، والإنتاج الإعلامي، والسياحة، والضرائب، وعائدات قناة السويس، والصادرات البترولية، والتحويلات النقدية.


تاريخ مصر

تتمتع مصر بتاريخ حافل حيث تعاقبت عليها حضارات وثقافات كثيرة ومختلفة، فقد مرّت الحضارة الإغريقية، والحضارة الرومانية و القبطية والإسلامية على التاريخ المصري. وتعد الحضارة المصرية القديمة من أعرق الحضارات الإنسانيّة، ومن أهم ما خلفته هذه الحضارة الأهرامات الفرعونية التي تعد إحدى عجائب الدنيا السبع، وتقع الأهرامات في مدينة الجيزة المصريّة والتي تعد نقطة جذب للسياحة في مصر.


مساحة مصر

تبلغ المساحة الإجمالية لجمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000كم2، وتتوزّع هذه المساحة من الناحية الجغرافية إلى عدة أقسام، فتحتل وادي النيل والدلتا ما يقارب 33000كم2 من مساحة مصر، وتشكل مساحة شبه جزيرة سيناء 96% من إجمالي مساحة مصر، ما يقارب 62000كم2، أما الصحراء الغربية فتبلغ مساحتها تقريباً 671000كم2، وتشغل الصحراء الشرقية حوالي 225.000كم2.

307 مشاهدة