مشروبات لعلاج الانتفاخ والغازات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٥ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
مشروبات لعلاج الانتفاخ والغازات

الانتفاخ والغازات

يعتبر انتفاخ البطن ووجود الغازات من أكثر المشاكل الشائعة بين مختلف الأفراد، والذي يعود سببها إلى تناول الكثير من الأطعمة، أو عسر الهضم، أو تناول الخضروات النيئة، حيث يُسبب ظهور البطن بحجم كبير، ويؤدي إلى الإصابة بآلام وتقلصات في منطقتي البطن والصدر، ولعلاج الانتفاخات والغازات يُمكن شرب بعض المشروبات التي سنذكرها في هذا المقال.


مشروبات لعلاج الانتفاخ والغازات

النعناع

يتميز النعناع بقدرته الكبيرة على علاج المغص والتخلص من الغازات المحتبسة في منطقة البطن؛ وذلك لاحتوائه على العديد من الزيوت حيث يُمكن شربه على شكل شاي، عن طريق غلي حفنة من النعناع المجفف، أو الطازج مع كوب من الماء.


القرفة

تتمتع القرفة بقدرتها على منع حدوث الانتفاخات وتراكم الغازات في البطن؛ حيث يُمكن وضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء، وغلي الخليط، وشربه قبل نصف ساعة من وجبة الطعام.


الزنجبيل

يحتوي على كمية كبيرة من الإنزيمات الهاضمة التي تنتج اللعاب، وتقلل تجمع الغازات داخل الأمعاء؛ حيث يُمكن تناوله عن طريق إضافته للشاي، أو غليه مع كوب من الماء.


الشمر

يعتبر من المصادر الغنية بزيت الأنيثول الذي يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات المحتبسة داخل الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك فهو يُحسن عملية الهضم؛ إذ يمكن تناوله عن طريق غلي حفنة منه في كوب من الماء.


حبة البركة

تعتبر من الأغذية الفعالة في طرد الغازات، والتخلص من الانتفاخات؛ حيث يُمكن إضافة بضعة قطرات من زيت حبة البركة إلى كوب من الشاي أو القهوة وشربه.


الزعتر

يحتوي الزعتر على العديد من الخصائص التي تخلص من الغازات والانتفاخات، وتقلل حدة المغص عن طريق شربه على شكل شاي.


الكمون

يُعد من التوابل الطاردة للغازات بشكل فعال؛ حيث يُمكن غليه بنصف فنجان من الماء، وسربه ثلاثة مرات في اليوم قبل وجبة الطعام بنصف ساعة، مع العلم أنّه يُمكن الاستمرار بهذه العملية لمدة أسبوعين على الأقل.


الكزبرة

تعتبر الكزبرة المجففة من النباتات التي تساعد على التخلص من الغازات المحتبسة، وعلاج عسر الهضم عن طريق نقعها في كوب من الماء الساخن وشربها.


اليانسون

يُستعمل اليانسون في حالات الانتفاخ؛ لاحتوائه على خصائص طاردة للغازات حيث يُمكن غلي حفنة من اليانسون في كوب من الماء لمدة خمس دقائق على الأقل، وتصفية المشروب وشربه بعد تناول وجبة الطعام.


نصائح لعلاج الانتفاخات والغازات

  • تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • شرب كميات مناسبة من الماء.
  • تجنب تناول الخضروات النيئة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • تجنب التدخين ومضغ العلكة؛ حيث يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الهواء الذي يدخل إلى الجسم، وبالتالي يُسبب الانتفاخ.


فيديو علاج الانتفاخ

يسبب الانتفاخ الكثير من الإزعاج إن لم يتم التخلص منه سريعاً. فما هو أفضل علاج له؟ :