مشروبات لعلاج التهاب الحلق

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٦
مشروبات لعلاج التهاب الحلق

التهاب الحلق

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة التهاب الحلق، والتي تكون في فصل الشتاء، نتيجة نزلات البرد، ومن الأعراض التي تدل على أن الشخص مصاب بالتهاب الحلق ارتفاع في درجات الحرارة، والشعور بألم عند البلع، واحمرار الوجه والعنق، وانتفاخ اللوزتين، والسعال المستمر طوال اليوم وغيرها، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن بعض المشروبات التي تساعد على علاج هذه المشكلة.


مشروبات لعلاج التهاب الحلق

الليمون

يعدّ الليمون من أفضل المشروبات التي لها القدرة على علاج التهاب الحلق، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمّة والضروريّة لجسم الإنسان، كفيتامين (C)، الذي يساعد على رفع استجابة الجهاز المناعيّ لالتهاب الحلق، ويمكن استخدامه من خلال عصر حبة من الليمون الطازج، والغرغرة فيها مع الماء الدافئ، أو من خلال تناول ربع كوب من عصير الليمون المضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.


الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعيّة التي تساعد على التخلّص من التهاب الحلق بشكل كبير خلال فترة زمنيّة قصيرة، ويمكن استخدامه من خلال وضع ملعقة صغيرة من مسحوقه داخل كوب من الماء الدافئ، وتقليب المكوّنات مع بعضها جيداً، وتغطية الخليط الناتج، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً، ثمّ تناوله مباشرة.


خل التفاح الطبيعي

يساهم خل التفاح في قتل البكتيريا والجراثيم والفيروسات التي تتراكم في سقف الحلق، والتي تؤدي إلى التهابه، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح الطبيعي داخل نصف كوب من الماء الدافئ، والغرغرة به عدةٍ مرات خلال اليوم.


العرقسوس

يساعد العرقسوس على القضاء على الحكة الناتجة عن التهاب الحلق، والتخفيف من الألم، كما أنه يساهم في تهدئة الشعب الهوائيّة، ولذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق بتناول كوب منه يومياً.


المريميّة

وهي من أشهر الأعشاب العطريّة، ويمكن استخدامها عن طريق وضع بعضٍ من أوراقها داخل كوبٍ من الماء المغلي، وتناوله مباشرة، أو من خلال إضافتها إلى أطباق الطعام، حيث كانت تستخدم منذ القدم للتخفيف من أوجاع الجسم المختلفة مثل: قرحة المعدة، أو الصداع الشديد، واضطرابات الجهاز الهضمي وغيرها.


البابون

يعتبر البابونج من المشروبات المعروفة بخصائصه الفعالة في علاج العديد من الأمراض المختلفة، كما أنه يعطي شعوراً بالاسترخاء والهدوء والراحة طوال اليوم، ويمكن استخدامه في علاج التهاب الحلق الشديد، فهو طارد للألم، ومضاد للبكتيريا والجراثيم، ويكون ذلك من خلال شرب كوبين من منقوعه يومياً مع إضافه القليل من العسل السائل إليه للتحلية.