مشروبات لعلاج ضغط الدم المنخفض

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
مشروبات لعلاج ضغط الدم المنخفض

ضغط الدم المنخفض

ضغط الدم المنخفض هو الحالة التي ينخفض بها ضغط الدم عن المستوى الطبيعي بسبب سوء التغذية، أو الإجهاد، أو قلة النوم، أو فقر الدم، أو حتى نظراً للتعرض للعديد من الضغوطات النفسية، وتؤدي هذه المشكلة إلى ضعف القلب، والشعور بالغثيان، والإرهاق، والخمول، ولعلاجها يُمكن شرب المشروبات الطبيعية التي سنذكرها في هذا المقال.


مشروبات لعلاج ضغط الدم المنخفض

المياه المالحة

للمياه المالحة قدرة كبيرة على علاج ضغط الدم المنخفض؛ وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الصوديوم؛ حيث يُمكن خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح الناعم مع كوب من الماء وشربه.


القهوة

تحتوي القهوة على نسبة مرتفعة من الكافيين الذي يرفع ضغط الدم بشكلٍ مؤقت، لذلك يُنصح بشرب فنجان صغير من القهوة عند انخفاض الضغط، مع مراعاة عدم الإكثار منها لما لها من آثار سلبية على الصحة.


الزبيب

يعتبر الزبيب من المصادر الغذائية التي تعالج انخفاض ضغط الدم بفعالية؛ حيث يُمكن وضع حفنة من الزبيب في كوب من الماء، وترك المنقوع جانباً لمدة ليلة كاملة، وشربه في الصباح على الريق.


الريحان

يحتوي الريحان على كميات كبيرة من فيتامين ج، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى حمض البانتوثنيك؛ حيث ترفع هذه المركبات ضغط الدم المنخفض، وتقلل الشعور بالارهاق؛ حيث يُمكن غلي حفنة من أوراق الريحان في كوب من الماء، وترك المغلي حتى يبرد، وتحليته بالقليل من العسل، وشربه يومياً قبل تناول الفطور.


العرقسوس

يعتبر العرقسوس من أفضل المصادر التي تعالج ضغط الدم المنخفض؛ حيث يُمكن شربه على شكل شاي عن طريق نقع نصف ملعقة كبيرة من العرقسوس الجاف في كوب من الماء الساخن، وترك المنقوع جانباً لمدة لا تقل عن خمس دقائق ثمّ شربه.


الشمندر

يُعدّ عصير الشمندر مصدراً فعالاً لعلاج ضغط الدم المنخفض؛ حيث يُمكن شربه مرتين يومياً لمدة لا تقل عن أسبوع.


اللوز والحليب

يُمكن استخدام اللوز والحليب لعلاج ضغط الدم المنخفض عن طريق نقع خمس حبات من اللوز في كوب من الماء لمدة ليلة كاملة وتقشيرها، وطحنها، وخلطها مع فنجان من الحليب، وشرب الخليط على الريق.


الجزر

يعتبر عصير الجزر من المشروبات التي ترفع ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي؛ إذ يُمكن شرب كوب من عصير الجزر الطازج المحلى بملعقتين صغيرتين من العسل مرتين في اليوم.


نصائح لعلاج ضغط الدم المنخفض

  • تناول أغذية متوازنة تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات، والكربوهيدرات.
  • ترطيب الجسم من خلال شرب كميات كبيرة من الماء.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تحفز الدورة الدموية في الجسم.