مشروع تربية اغنام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٤
مشروع تربية اغنام

تعتبر تربية الأغنام والمواشي من أكثر المشاريع ربحاً ، فهي تدر على صاحبها مبالغ مالية ضخمة ، إن أحسن صاحبها تربيتها ، وتكبيرها وتسمينها بشكل جيد ، فهي التجارة الناجحة على الأغلب ، وتعتبر هذه التجارة الأهم والأبرز بين التجارات الأخرى ، فكيم يمكن عمل مشروع لتربية الأغنام ؟


الأغنام من المخلوقات الصغيرة التي خلقها الله وأحل أكلها ، فلها لحم طري ، ويسهل انضاجه ، ويعتبر الألذ بين اللحوم الحمراء ،واشتهر عرب شبه الجزيرة العربية بتربية الأغنام ، فهي تساعد على الأكثار من الدخل القومي ، وتدر على صاحبها أرباحا خيالية ، بالاضافة إلى الربح الصافي ، والفائدة العظمى من تربية المواشي ، ولكن مشاريع تربية المواشي لا تتم اعتباطا ، وانما لها طرق وأدوات ، وظروف بيئية معينة ، يجب أن يؤخذ بها حتى يصبح هذا المشروع ناجحا على الأغلب .


ويمكن اقامة مشروع لتربية الأغنام من خلال ما يلي :


أولاً : على صاحب المشروع أن يعي أن كل مشروع يمكن أن يكسب وأن يخسر ، فلا داعي للعجلة في انتظار النتائج ، فلا بد من الإنتظار سنة على الأقل حتى يجني المشروع ثماره ، وعلى صاحبه التحلي بالصبر ، لأن هذه هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها الوصول إلى الهدف المنشود .


ثانيا: يتم انشاء مشروع تربية الأغنام من خلال شراء زوجين من الأغنام ، أحدهما ذكر والأخر أنثى ، ويمكن أن تحضر أكثر من زوج حسب الحاجة ، ويجب أن تأتي بهذين الزوجين من نفس المزرعة ، حتى يعتادا بعضهما .


ثالثاً : قم بتجهيز المكان الذي ستنقل الحيوانات إليه ، ويجب أن يكون نظيفاً ، وخالياً من الأوساخ ، والزواحف ، والقوارض وغيرها ،فهي تؤذي الحيوانات اللحمية ، وتجعل لحومها غير مستحبة .


رابعاً : بعد توفير المكان ، يجب أن تنقل الأغنام إليها برفق ، وقم بمد المكان بالماء ، والأعشاب اللازمة للغذاء  ، واعمل على أن يكون الماء نظيفاً ، والأعشاب والأعلاف جيدة ، ومستحبة .


خامساً : قم بتوفير الجو الملائم للحياة اللازمة للأغنام ، ووفر لها الاضاءة الليلية ، والجو الدافئ ، فلا تتركها أثناء البرد تتجول في باحة المنزل ، ولا تتركها في فترات الظهر تحت الشمس حتى لا تتسلخ جلودها ، وخافظ عليها في مكان جيد التهوية .


سادساً : راقبها كل يوم ، ويفضل أن تأتي بالأنثى حاملاً من قبل ، وانتظر وضعها للمولود ، وبذلك يصبح الأمر بين الحيوانان عادية ، واعمل على توفير الجو الملائم للأغنام المولودة ، حتى لا تموت ، ووفر لها الغداء ، وعندما تكبر سيصبح لديك مشروع كبيراً لتربية الأغنام ، وإن شعرت بأن المكان أصبح ضيقاً ، انقلها إلى مكان أكثر وسعاً .